أظهرت احصاءات رسمية اليوم أن البنوك التجارية العاملة في سلطنة عمان تسعى إلى تنويع أنشطتها الائتمانية مستفيدة من نمو مختلف القطاعات الاقتصادية وارتفاع حجم الائتمان المصرفي بنهاية مارس الماضي الى نحو 15.6 مليار ريال عماني (الريال يعادل 2.6 دولار).
&
وأوضحت الاحصاءات الصادرة عن البنك المركزي العماني ان حجم الائتمان المصرفي شهد بنهاية مارس الماضي زيادة قدرها 418 مليون ريال عن مستواه في نهاية ديسمبر الماضي وقدرها 1.3 مليار ريال مقارنة بمستواه خلال الفترة المقابلة قبل عام.
&
وذكرت ان القروض الشخصية تستأثر بنسبة تزيد على 40 بالمئة من إجمالي حجم الائتمان المصرفي إلا أن الفترة الأخيرة أظهرت هبوطا في هذه النسبة لصالح قطاعات اقتصادية أخرى كقطاع الصناعة والإنشاءات والاستيراد التي نمت بنسب متفاوتة.
&
واشارت الى انه في الربع الأول من العام الجاري ارتفعت القروض الموجهة للقطاع الصناعي إلى 1.3 مليار ريال عماني بزيادة قدرها 60 مليون ريال عن مستواها في ديسمبر الماضي و164.7 مليون ريال عن مستواها قبل عام.
&
كما ارتفعت قروض قطاع الانشاءات الى حوالي 1.6 مليار ريال بزيادة 92.3 مليون ريال خلال الربع الأول من العام الجاري وحوالي 230 مليون ريال عن مستواها قبل عام.
&
واستحوذ قطاع الإنشاءات في السلطنة بنهاية الربع الأول من العام الجاري على 10.1 بالمئة من إجمالي حجم الائتمان الذي قدمه القطاع المصرفي لمختلف القطاعات في حين استحوذ قطاعا الصناعة والخدمات على نسبة 8.2 بالمئة لكل منهما وهبطت حصة القروض الشخصية الى 39.7 بالمئة مقابل 40.1 بالمئة في نهاية ديسمبر الماضي.