بيروت: &أعرب رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام عن تخوفه من إلغاء قروض دولية مقررة إلى لبنان بسبب عدم انعقاد جلسات مجلس النواب اللبناني، الذى يجب أن يقر الاتفاقيات الخاصة بهذه القروض. وقال رئيس لجنة المال والموازنة بالبرلمان اللبنانى النائب إبراهيم كنعان أن التزامات لبنان الداخلية والخارجية تحتاج إلى إقرار بالمجلس النيابى لأنها آتية كلها بصيغة اتفاقيات، وهى مشاريع قوانين ولا يمكن أن يستمر الأمر بهذا الشكل، مشيرًا إلى أنه فهم من رئيس الحكومة أن هناك تنبيهًا من جهات دولية مقرضة أنه يمكن إلغاء عدد من هذه القروض الميسرة التى تصرف على التنمية ومشاريع كبيرة فى لبنان نحن بحاجة لها".

. وأضاف: "كما بحثنا فى موضوع سلسلة الرتب والرواتب (مشروع تحسين الأجور)، قائلاً يجب أن نصل إلى صيغة مقبولة من الجميع وأعتقد أن الموضوع أصبح سياسيًا وليس تقنيًا، والمطلوب إخراج الموضوع من الإطار السياسى". وتابع: "كذلك هناك موضوع الاعتمادات الإضافية وتأمين الرواتب نهاية الشهر، لأن هناك إمكانية بعدم&دفع&الرواتب فى آخر سبتمبر إذا استنفد الاحتياط كله مثل ما كان الحال منذ شهر.

كل هذه الأمور تستدعى جلسة تشريعية استثنائية لبحث المسألة المالية، وهذه المسألة وطنية بامتياز ويجب أن تكون خارج التجاذب ويجب أن يكون هناك إحساس بالمسئولية أكثر مما نراه، ولا يمكن ترك أزمتنا السياسية من دون حل وفى نفس الوقت نذهب نحو كارثة مالية". وأكد أنه لا يستطيع إلا أن ينبه إلى ما يمكن أن يحدث إذا استمر هذا الوضع، معتبرًا أن المسألة هى أخطر من الأزمة السياسية فهى تتعلق بسمعة لبنان المالية وإمكانيته، والتى لا يجوز أن تبقى فى مهب الريح