&جاءت السعودية الأولى في قائمة أكبر 100 مشروع في المنطقة بحصة قيمتها 105,5 مليارات دولار، وبعدها إيران بحصة قيمتها 60,1 مليار دولار، بينما حلت الامارات ثالثة بحصة قيمتها 28,3 مليار دولار.


الرياض: استحوذت السعودية على النصيب الأكبر في قائمة أكبر 100 مشروع في المنطقة، بحصة بلغت 36 مشروعًا، بلغت قيمتها الإجمالية 105,5 مليارات دولار، وبعدها إيران في المركز الثاني، بحصة بلغت 60,1 مليار دولار، فيما جاءت الإمارات في المركز الثالث بنحو 11 مشروعًا بقيمة إجمالية قدرها 28,3 مليار دولار، مع نهاية الربع الثاني من 2014.

&
مزيد من الضغوط
&
تقول تقارير ميد الاقتصادية إن مؤشر أكبر 100 مشروع في الشرق الأوسط تراجع في الربع الثاني من العام 2014، مع توقعات أن يتعرض المؤشر إلى المزيد من الضغوط، بسبب الأوضاع الأمنية في العراق. وسجل المؤشر أول تراجع له منذ عام، مع هبوط قيمة المشروعات إلى 282 مليار دولار، بنسبة 1,3%. وهذا التراجع الطفيف يبقي المؤشر قريبًا من مستواه القياسي 285,4 مليار دولار، المسجل في الربع الأول من العام الحالي.
&
والسعودية أكبر سوق للمشاريع في المنطقة، بتجاوز العقود المخطط لمنحها في العام 2014 لقيمة 130 مليار دولار، كما بيّن تقريرٌ لشركة بيتك للأبحاث. وتتضمن العقود المتوقع منحها في المملكة المرحلة الأولى من مترو مكة المكرمة بقيمة 7 مليارات دولار، والمرحلة الأولى من مشروع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بقيمة 8,4 مليارات دولار.
&
نظرة مستقبلية إيجابية
&
يتوقع استمرار النمو في سوق أكبر 100 مشروع في الشرق الأوسط خلال العام الحالي، حيث يعمل نشاط السوق في المملكة على رفع قيمة سوق المشاريع الإنشائية بمجرد منح العقود. وبصورة عامة، لا تزال النظرة المستقبلية لسوق المشاريع في المنطقة إيجابية، مدفوعة بصورة رئيسة من قبل عدة عوامل، أهمها استمرار التوسع الاقتصادي وارتفاع أسعار النفط والنمو السكاني الكبير.
&
كما تشير التوقعات إلى أن السعودية حافظت على مكانتها، كأكبر سوق للإنشاءات في المنطقة، تليها الإمارات ثم قطر. ويأتي نمو قطاع الانشاءات السعودي بفضل السرعة الكبيرة في النمو السكاني في السعودية، ورغبتها في تحسين الطاقة الاستيعابية لبنيتها التحتية الاجتماعية.
&