صنعاء: &سجلت عائدات اليمن من صادرات النفط بليون و79 مليون دولار خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) حتى تموز (يوليو) 2014، بانخفاض بلغ 481 مليون دولار عن الفترة المقابلة من العام 2013. ووفق تقرير ﺻﺎﺩﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﺍﻟﻴﻤﻨﻲ، فإن "تراجع عائدات اليمن النفطية ناجم عن استمرار الاعتداءات على انابيب النفط فيب محافظة مأرب والتي تسببت في انخفاض ﺣﺼﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻣﻦ ﻛﻤﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺍﺕ الى تسعة ملايين ﻭ 800 ﺍﻟﻒ ﺑﺮﻣﻴﻞ ﻓﻘﻂ ﺧﻼﻝ السبعة الاشهر الماضية من العام الجاري، بإنخفاض كبير بلغ 4 ملايين و600 الف برميل عن الفترة المقابلة من العام2013".

وأدى استمرار تلك الاعتداءات الى انخفاض ﻛﻤﻴﺎﺕ ﺍﻻﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﺨﺼصة ﻟﻼﺳﺘﻬﻼﻙ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﺍﻟﻰ 11 مليون برميل خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) حتى تموز (يوليو) 2014، بتراجع بلغ ثلاثة ملايين برميل عن الفترة المقابلة من العام 2013.

وأوضح التقرير أن "انخفاض الكمية المتاحة للاستهلاك المحلي دفع الحكومة الى اسيتراد كميات كبيرة من المشتقات النفطية ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻟﺘﻐﻄﻴﺔ إﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ السوق المحلي من الوقود، ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ بليون ﻭ452 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ ﺧﻼﻝ الفترة المذكورة من العام الجاري". ﻭتتولى شركة "مصافي عدن" عملية الاستيراد بتوجيه من الحكومة، فيما يتولى "البنك المركزي اليمني" تغطية فاتورة الكميات المستوردة من احتياطيات اليمن من النقد الاجنبي.وتشهد اليمن أزمة أمنية متزايد، اذ يواجه الجيش اليمني والمنشآت العامة اليمنية هجمات من فرع تنظيم "القاعدة في اليمن".