جوبا: اكدت حكومة جنوب السودان الاربعاء انها لن تطرد اي موظف اجنبي يعمل على اراضيها، لتعود بذلك عن مذكرة نشرتها الثلاثاء تفرض على الشركات والمنظمات غير الحكومية فصل العاملين الاجانب والاستعاضة عنهم بجنوب سودانيين.

وفي مؤتمر صحافي مخصص على ما يبدو لطمأنة الشركات والمنظمات غير الحكومية بعد نشر المذكرة الثلاثاء، قال وزير خارجية جنوب السودان برنابا ماريال بنجامين ان "حكومة جنوب السودان لن تطرد اي موظف اجنبي في جنوب السودان".

لكنه اكد انه "يوجد قوانين حول العمل تخصص بعض الوظائف للمواطنين واخرى لغير المواطنين" في بلدان عديدة، وهذه التدابير ستتم "مناقشتها" و"ابلاغها" الى الشركات.
&
واعطى وزير العمل نغور كولونغ نغور الذي كان وراء المذكرة المثيرة للجدل توضيحات مهمة في بيان صحافي، مؤكدا ان الوظائف المخصصة للجنوب سودانيين لا تشمل سوى "مراكز ثانوية".
&
وقال الوزير في هذا البيان "في ما يتعلق بالمذكرة لا نتحدث عن مراكز تقنية او متخصصة مثل الممرضات ورؤساء بعثات ومدير او مراقب مالي".
&
واضاف "اننا لا نستهدف سوى مراكز ثانوية (...) لا تصل الى 40 % من الموظفين"، مؤكدا ان المراكز المعنية "ستعطى فقط لجنوب سودانيين اكفاء".
&
واكد ايضا ان "وكالات الامم المتحدة والبعثات الدبلوماسية والمنظمات" الدولية غير معنية بالمذكرة التي انتقدت كثيرا.
&
وكانت بعض المنظمات غير الحكومية والمحللين ذكروا بان قسما من الشعب في جنوب السودان اضطر الى مغادرة منازله جراء تسعة اشهر من الحرب الاهلية التي دفعت بالدولة الفتية الى شفير المجاعة، وبات يعتمد على المنظمات الانسانية الاجنبية للحصول على غذاء.
الى ذلك يستند الاقتصاد الجنوب سوداني في جزء منه الى الموظفين الاجانب، غربيون او افارقة، علما ان البلاد لا تملك سوى القليل من اليد العاملة المؤهلة.