&مانيلا: ذكر بنك التنمية الآسيوي أمس الخميس أن دول آسيا الصاعدة ستظل أسرع مناطق العالم نموا اقتصادياً. وأبقى البنك ومقره العاصمة الفلبينية مانيلا على توقعاته بشأن معدل نمو إجمالي الناتج المحلي لدول المنطقة عند مستوى 6.2 ٪ خلال العام الحالي و6.4 ٪ العام المقبل. وذكر شانج جين ويي كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك أن تباطؤ الطلب الخارجي أضر ببعض الاقتصادات في المنطقة لكن ككل، فإن منطقة آسيا والمحيط الهادئ مازالت على طريق النمو القوي خلال العامين الحالي والمقبل - بحسب وكالة الأنباء الألمانية-.

وأضاف أن مواصلة الإصلاحات الهيكلية في الصين والهند وإندونيسيا وهي أكبر 3 اقتصادات في المنطقة يمثل عاملا حيويا في تشكيل آفاق النمو. في الوقت نفسه خفض البنك توقعاته بشأن نمو الدول الصناعية الكبرى إلى 5ر1٪ فى العام الحالى بانخفاض قدره 0.4 نقطة مئوية عن توقعات نيسان/أبريل الماضي وذلك بعد أن فشلت تلك الدول في تحقيق نمو ملموس خلال النصف الأول من العام الحالي.


ويتوقع البنك تحسن معدل نمو الاقتصادات الصناعية الكبرى إلى 2.1 ٪ العام المقبل وليس بمعدل 2.2 ٪ وفقا للتوقعات السابقة. وحمل التقرير الطقس الشتوي السيء في الولايات المتحدة خلال الربع الأول من العام الحالي وزيادة ضريبة المبيعات في اليابان خلال الربع الثاني من العام إلى جانب استمرار الأداء الضعيف لاقتصادات منطقة اليورو مسئولية تراجع توقعات النمو. في منطقة آسيا والمحيط الهادئ يتوقع البنك نجاح الصين في تحقيق معدلات النمو المتوقعة وتبلغ 7.5 ٪ خلال العام الحالي و7.4 ٪ العام المقبل في الوقت الذي تطبق فيه إجراءات تستهدف تحقيق استقرار الاستثمار.وذكر التقرير أن السلطات الصينية تطبق تسهيلات نقدية موجهة إلى جانب إجراءات تحفيز اقتصادي محدودة بهدف منع معدل النمو من التراجع عن المستوى الذي سجله العام الماضي وكان 7.7 ٪ من إجمالي الناتج المحلي.


كما يتوقع البنك تحسن أداء الاقتصاد الهندي بعد الفوز الكاسح لحزب بهاراتيا جاناتا المعارض في الانتخابات العامة التي أجريت في وقت سابق وأسفرت عن تشكيل حكومة جديدة يقودها رئيس وزراء داعم لاقتصاد السوق. وأبقى البنك على توقعاته بشأن معدلات نمو الاقتصاد الهندي للعام الحالي وتبلغ 5.5 ٪ مع زيادة المعدل المتوقع للعام المقبل بمقدار 0.3 نقطة مئوية إلى 6.3 ٪ من إجمالي الناتج المحلي عندما تؤتي الإصلاحات ثمارها. وخفض البنك معدل النمو المتوقع لاقتصادات جنوب شرق آسيا إلى 4.6 ٪ خلال العام الحالي مقابل 5 ٪ وفقا للتوقعات السابقة حيث تم خفض توقعات النمو لإندونيسيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.


ورفع البنك معدل النمو المتوقع لمنطقة جنوب آسيا إلى 5.4 ٪ في العام الحالي و6.1 ٪ العام المقبل، مقابل 5.3 ٪ و6.1 ٪ وفقا للتوقعات السابقة. واستبعد البنك ارتفاع معدل التضخم في المنطقة حيث مازال أقل من مستوياته الطبيعية منذ الأزمة المالية العالمية في 2008. ويتوقع البنك وصول معدل التضخم خلال العام الحالي إلى 3.4 ٪ وهو نفس مستواه العام الماضي على أن يرتفع إلى 3.7 ٪ العام المقبل.