في سبيل تعميم الطاقة الخضراء، تزيد هيئة كهرباء ومياه دبي نسبة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة في دبي إلى 7% في 2020، و 15% في 2030، وتنتج 500 ميغاوات من الألواح الشمسية في 2016.

أبوظبي: يلعب صندوق ابوظبي للتنمية دورًا كبيرًا في تنمية مشروعات عملاقة في عدد من دول العالم، ويقدم التمويل التنموي للصندوق على شكل شروط ميسرة لدعم الأولويات التنموية والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

ويبلغ إجمالي قيمة القروض الميسرة لتمويل المشاريع 50 مليون دولار لكل دورة تمويلية. وتتراوح قيمة القرض للمشروع الواحد بين 5 و 15 مليون دولار. وتتراوح معدلات الفائدة على هذه القروض بين 1 و 2 بالمئة سنويًا ولفترات تصل إلى 20 عامًا.

ويصل اجمالي المشاريع التنموية لغاية 2014 لصندوق ابوظبي للتنمية إلى 64 مليار دولار تقريبًا، منها 54 مليار دولار في الدول العربية، وهي نسبة تقدر بـ 85 بالمئة من جملة القروض التي يقدمها الصندوق.

مداها 35 ألف كيلومتر

في العام الجاري، تستضيف أبوظبي أول رحلة طيران بالطاقة الشمسية يصل مداها إلى 35 الف كيلو متر من دون وقود. واطلع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية أمس على طائرة "سولار إمبلس 2" العاملة بالطاقة الشمسية، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي تستضيفه "مصدر".

وكان في استقباله الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة "مصدر"، والطياران السويسريان بيرتراند بيكارد وأندريه بورشبيرغ، مؤسسا مشروع "سولار إمبلس".
وقدم بيكارد وبورشبيرغ شرحًا مفصلًا عن الطائرة وتقنياتها المبتكرة والتكنولوجيا النظيفة التي تستخدمها.

وأعرب الشيخ عبدالله بن زايد عن أمنياته بالنجاح والتوفيق والعودة بسلام لفريق الطائرة في رحلتهم، مشيدا بجهود شركة "مصدر" التي تقوم بدور الشريك المضيف لمشروع "سولار إمبلس"، في إطار التزامها بالاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة وتطويره محليًا وعالميًا. وقال: "وصول سولار إمبلس وتجميعها وإقلاعها من أبوظبي في مطلع آذار (مارس) المقبل خطوة مهمة لهذه الرحلة التاريخية حول العالم، ويأتي اختيار أبوظبي لأن تكون نقطة الانطلاق والختام، تأكيدًا للمكانة الرائدة التي حققتها دولة الإمارات في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة بفضل الرؤية المستقبلية بعيدة المدى لقيادتنا الرشيدة".

دبي والطاقة

وخلال اليوم الثالث لقمة طاقة المستقبل، أعلن اليوم سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن زيادة الهيئة لنسبة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة في دبي، لتصل إلى 7 بالمئة بحلول 2020، و 15بالمئة بحلول 2030.

وتناولت الجلسة التي شارك فيها كل من رزان خليفة المبارك الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي، ومحمد الرماحي رئيس العمليات في شركة "مصدر"، بحضور الدكتور سلطان الجابر، وأدارتها إيتنا ترينور، عدة موضوعات في مجال الاستدامة والطاقة في الإمارات، منها الاستثمار في الطاقة النظيفة والتحديات التي تواجه الدولة في هذا المجال ومشاركة القطاع الخاص.

أعلن الطاير خلال الجلسة عن طرح مناقصة لتنفيذ مشروع لتوليد 500 ميغاوات من الطاقة الكهربائية عن طريق الألواح الشمسية وبنظام المنتج المستقل خلال العام 2016.

وجاء الإعلان عن زيادة نسبة الطاقة المتجددة في أعقاب الإعلان عن مضاعفة الهيئة لقدرة المشروع الثاني من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، من 100 إلى 200 ميغاوات، حيث يعد أحد أكبر المشاريع الاستراتيجية الجديدة في العالم بنظام المنتج المستقل في سوق الطاقة المتجددة.

المتناقص الأقل سعرًا

تم اختيار كونسورتيوم تقوده شركة "أكوا" السعودية وشركة "تي إس كيه" الإسبانية، بصفته المتناقص الأقل سعرًا ما يعكس ثقة المستثمرين العالميين في دبي وفي الهيئة إضافة إلى الشفافية التي تتعامل بها في جميع مشاريعها والمركز المالي القوي الذي تتمتع به.

وقد تم اختيار كونسورتيوم شركة "أكوا" وشركة "تي إس كيه" بصفته المتناقص الأقل سعرًا، إذ تم تعديل العرض لإنتاج 200 ميغاوات من الكهرباء بسعر 5,85 سنت دولار لكل كيلووات في الساعة.

وقال الطاير إن هيئة كهرباء ومياه دبي تعمل على تحقيق استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة، التي وضعها المجلس الأعلى للطاقة في دبي وتهدف إلى تنويع مصادر الطاقة في دبي لانتاج الكهرباء وتقليل الاستهلاك بنسبة 30 بالمئة حتى 2030، ونحن ماضون على الطريق الصحيح لتخطي النسب السابقة.

قطعت شوطًا بعيدًا

وأكد الطاير أن الإمارات، ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي وللعام الثاني على التوالي، نجحت بالوصول إلى المرتبة الرابعة عالميًا والأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في سهولة الحصول على الكهرباء، بحسب نتائج تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2015 الصادر عن البنك الدولي. كما حققت الهيئة كفاءة في استهلاك الوقود بنسبة 90 بالمئة.

وأضاف: "الامارات قطعت شوطًا بعيدًا في مضمار الاقتصاد الأخضر، وتبوأت مركزًا رياديًا في هذا المجال، وأهم أهداف رؤية الامارات 2021 التي تهدف إلى أن تكون الدولة من أفضل دول العالم بحلول عام 2021 وتنويع اقتصاد الدولة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال عدة محاور، منها الاستجابة الفعالة للتغير المناخي والمخاطر البيئية والمحافظة على الموارد الطبيعية وتشجيع تنوع النظم البيئية وتأمين بيئة صحية نظيفة وخفض نسب التلوث".

طاقة متجددة

أشار الطاير إلى أن تكلفة تقنيات الطاقة المتجددة قد تقلصت بشكل كبير على مدى السنوات الماضية، ومن المتوقع أن تنخفض أكثر.

واوضح أن حجم الاستثمارات في قطاع الطاقة في دبي سيبلغ أكثر من 56 مليار درهم على مدى السنوات الخمس القادمة، لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه في الإمارة، ما يدعم نمو الاقتصاد الأخضر وتأسيس معايير عالمية جديدة وخلق ميزة تنافسية للدولة في مجال تقنيات الطاقة النظيفة وكفاءة الطاقة.

وأشار إلى أن مبادرة الشبكة الذكية التي تنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي باستثمارات تبلغ 7 مليارات درهم تساهم في تحقيق مبادرة "دبي الذكية"، مع مبادرات الهيئة الأخرى التي تتمثل في إنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية في المباني، وربطها بشبكة الهيئة وتأسيس البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية، "فاعتماد مصادر الطاقة المتجددة يساهم في خلق الوظائف في قطاعات الدولة".

ايرينا

والجدير بالذكر أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) منظمة حكومية دولية لتشجيع اعتماد الطاقة المتجددة على نطاق العالم، وتهدف إلى تسهيل نقل التكنولوجيا والطاقة المتجددة وتوفير الخبرة للتطبيقات والسياسات. إيرينا تشكلت في 26 كانون الثاني (يناير) 2009 من جانب 75 دولة، وميزانيتها السنوية الأولى هي 25 مليون يورو.

وفي حزيران (يونيو) 2009، اختيرت العاصمة الاماراتية أبوظبي لاستضافة المقر الرئيس للأمانة العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا)، وهذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها وكالة دولية باختيار مدينة في منطقة الشرق الأوسط كمقر لها.

وتحتضن مدينة مصدر، وهي أول مدينة في العالم حيادية الكربون وخالية من النفايات والمعتمدة بالكامل على الطاقة المتجددة، مقر الوكالة الرئيس.