قال الكسيس تسيبراس، زعيم حزب سيريزا اليساري الفائز في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد، إن الحكومة الجديدة ستكون مستعدة للتعاون والتفاوض للمرة الاولى مع شركائنا حول حل عادل ودائم وقابل للحياة يصب في مصلحة الجميع".


اثينا: أعلن الكسيس تسيبراس، زعيم حزب سيريزا اليساري الفائز في الانتخابات التشريعية الاحد، انه يريد "التفاوض" مع الدائنين حول "حل جديد قابل للحياة ويصب في مصلحة الجميع".

وقال إن "الحكومة الجديدة ستكون مستعدة للتعاون والتفاوض للمرة الاولى مع شركائنا حول حل عادل ودائم وقابل للحياة يصب في مصلحة الجميع".

واكد انه لن تكون هناك "مواجهات" وأن اليونان "سوف تخيب آمال جميع رسل الشؤم في داخل وخارج البلاد"، التي تعول على الفشل.

واضاف امام الحشود التي رفعت الاعلام الحمراء أن "اليونان تتقدم بتفاؤل في اوروبا التي&تتغيّر".

واعلن سيريزا ان اكثر من ثمانية الف شخص تجمعوا امام الجامعة في وسط اثينا للاستماع الى اول خطاب يلقيه الكسيس تسيبراس.

وقال ايضا: "نحن واعون بأن اليونانيين لم يعطونا شيكًا على بياض (...) نحن امام فرصة مهمة من اجل اليونان واوروبا".

وعلى صعيد المفاوضات الحاسمة مع دائني البلاد، الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي، قال زعيم سيريزا إن "الحكومة اليونانية الجديدة ستكون مستعدة للقيام بحوار جدي" ووضع "خطة وطنية وخطة حول الديون".

ومن بين النقاط الرئيسية، يتضمن البرنامج الاقتصادي لحزب سيريزا نهاية الاجراءات التقشفية والتفاوض مجددًا حول الديون الضخمة التي ترزح تحتها البلاد بمعدل 175% من صافي الناتج الداخلي.

واوضح الكسيس تسيبراس "اليوم لا يوجد فائزون ومهزومون. اولويتنا هي مواجهة جروح الازمة وتحقيق العدالة ومحاربة الفساد".

كاميرون: تصويت اليونان سيزيد القلق الاقتصادي

اعتبر رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون الاحد أن فوز حزب اليسار الراديكالي سيريزا في اليونان المعادي للتقشف سوف يزيد القلق الاقتصادي في اوروبا.

وقال كاميرون في تغريدة على تويتر إن "الانتخابات اليونانية سوف تزيد القلق الاقتصادي في اوروبا".

وقد وجه اليونانيون الاحد رسالة واضحة الى حكومتهم عبر منح فوز كبير لحزب سيريزا اليساري المتشدد بزعامة الكسيس تسيبراس الذي يرفض معالجة الوضع الاقتصادي بسياسة التقشف التي فرضها الاتحاد الاوروبي منذ الازمة.

&