&تختتم اليوم الثلاثاء في العاصمة الإماراتية أبوظبي أعمال مؤتمر القمة التاسعة لهيئات الأسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي الذي تستضيفه هيئة الأوراق المالية والسلع.


أبوظبي: قال وزير الاقتصاد الإماراتي، سلطان بن سعيد المنصوري، خلال افتتاحه أعمال المؤتمر، الاثنين، بحضور لورد آلدر مان آلان يارو عمدة لندن ونخبة من الشخصيات البارزة في مجال الهيئات الرقابية والأسواق المالية "لا شك أن المسيرة الخليجية الموحدة تتسارع وتيرتها عاما بعد عام وذلك منذ أن دخلت الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي -الموقعة في العام 1981 - حيز التنفيذ".

وأضاف "منذ ذلك التاريخ بدأت رحلة التعاون الاقتصادي بين دول المجلس تسير وفق أسس منهجية ومنتظمة بغية تحقيق أهداف مشتركة تعود بالنفع العام على شعوبها وقد تعززت هذه المسيرة مع إعلان الاتحاد الجمركي الموحد في بداية عام 2003، ثم انطلقت إلى آفاق جديدة مع إعلان السوق الخليجية المشتركة اعتبارا من يناير 2008.

وأوضح الوزير أنه وفقا للاحصائيات المتعلقة بأداء الأسواق المالية بدول مجلس التعاون الخليجي بلغت قيمة التداول المجمعة لها خلال عام 2014 نحو 797.3 مليار دولار، كما بلغ إجمالي كمية الأسهم المتداولة في هذه الأسواق خلال الفترة ذاتها 140.8 مليار ورقة مالية وناهزت القيمة السوقية لهذه الأسواق بنهاية العام 1.04 تريليون دولار.
&