لندن: هبطت الأسهم الأوروبية اليوم بعد تجدد القلق بشأن اليونان والنتائج الضعيفة التي أعلنتها بضع شركات كبرى من بينها سيمنس وفيليبس.
&
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى جلسة التداول منخفضا 0.82 % عند 1475.84 نقطة بعد أن سجل مكاسب على مدى الجلسات الثماني السابقة.
&
وتراجع مؤشر يورو ستوكس 50 الأضيق نطاقا لأسهم الشركات الكبرى في منطقة اليورو 1.22 % بعد سلسلة مكاسب مماثلة استمرت ثماني جلسات.
&
وكانت تلك المكاسب قد أثارتها خطط البنك المركزي الأوروبي لشراء السندات الحكومية لتحفيز النمو في اقتصاد منطقة اليورو الراكد.
&
وواصلت الأسهم اليونانية أداء أكثر ضعفا لليوم الثاني على التوالي , وأغلق المؤشر القياسي لبورصة أثينا منخفضا 3.7 % وارتفعت تكاليف اقتراض اليونان.
&
وتأثرت الأسهم الأوروبية سلبيا أيضا بنتائج ضعيفة أعلنتها بضع شركات كبرى, وهبط سهم سيمنس 3 %بعد أن أعلنت الشركة الألمانية انخفاضا في أرباح وحداتها الصناعية بينما تراجع سهم فيليبس الهولندية لمعدات المستشفيات وأجهزة الإضاءة 5.9 % بعد خفضت توقعاتها للمبيعات والأرباح للعام 2016.
&
وارتفعت سوق الأسهم السويسرية 1.3% بعد أن تراجع الفرنك السويسري عن المستويات المرتفعة التي سجلها عندما أنهت السلطات ارتباطه باليورو في وقت سابق هذا الشهر.
&
وفي أسواق الأسهم الرئيسية في أوروبا أغلق مؤشر فايننشال تايمز للأسهم ببورصة لندن منخفضا 0.6% بينما تراجع مؤشر داكس للأسهم الألمانية 1.57 % ومؤشر كاك للأسهم الفرنسية 1.09%.