الجزائر: وقعت الشركة الوطنية الجزائرية للتنقيب عن المحروقات وانتاجها ونقلها وتحويلها وتسويقها (سوناطراك) الخميس في العاصمة الجزائرية مذكرة تفاهم مع شركة جنرال الكتريك الاميركية بهدف اقامة شركة لتصنيع التجهيزات المستخدمة في صناعة النفط والغاز.

ستتولى الشركة بالخصوص انتاج تجهيزات التنقيب والانتاج، اضافة الى توفير خدمات وتدريب في مجال النفط، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الجزائرية الحكومية عن سوناطراك. وقال وزير الطاقة الجزائري يوسف اليوسفي اثناء حفل التوقيع ان سوناطراك تسعى الى الحصول على التكنولوجيا اللازمة لتسريع تطورها في اطار دولي يشهد تحولات في صناعة النفط والغاز. واشار خصوصا الى تراجع سعر برميل النفط الى ما دون الخمسين دولارا.

وتدر المحروقات على الجزائر اكثر من 95 بالمئة من عائداتها الخارجية، وتسهم بنسبة 60 بالمئة في ميزانية الدولة. واشار اليوسفي الى ان قرار جنرال الكتريك بالاستقرار في الجزائر وتنويع انشطتها "يعكس ثقة هذه الشركة في قدرة سوناطراك على مزيد من التطور".

من جهته اعتبر مدير جنرال الكتريك لمنطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط رامي قاسم ان سوناطراك مدعوة الى القيام بدور مهم في المنطقة وان الشركة الاميركية على استعداد لمواكبتها في نموها. وستكون الشركة الجديدة مملوكة بنسبة 51 بالمئة لسوناطراك، و49 بالمئة لجنرال الكتريك.

وكانت الشركة الاميركية حصلت في ايلول/سبتمبر 2013 على احد اضخم العقود في تاريخ الجزائر، وبلغت قيمته 2.7 مليار دولار، ويشمل خصوصا تزويد التوربينات والمولدات.
&