أمستردام: افتتح ايليون موسك رجل السيارة الكهربائية الأميركية "تسلا"، أول مصنع أوروبي لتجميع السيارة الكهربائية في مدينة تيلبرج الهولندية، حيث سيكون مخصصًا لإنتاج النموذج "اس" الذي يستهدف السوق الأوروبية.

ويرى موسك أن السيارة الكهربائية هي الوسيلة الوحيدة لتخفيض انبعاثات الغاز الملوث للهواء، خاصة بعد فضيحة "ديزل جيت"، التي أثارتها سيارة "فولكس فاغن"، التي تعمل بالديزل.

يقع مصنع الإنتاج الجديد على مساحة 80 ألف متر مربع، ويعمل فيه 170 عاملًا، وسوف يقوم بإنتاج 450 سيارة فى الأسبوع، وترتفع طاقته الإنتاجية بعد ذلك إلى 2000 سيارة، ومع مطلع العام المقبل سوف تنتج السيارة "اس آويه في" 4 ×4 المدنية، والتي يتم تسويقها حاليًا في الولايات المتحدة الأميركية ومع بداية 2016 في أوروبا.

وكان رجل الأعمال الأميركي من أصل جنوب أفريقي قد قام بجولة أوروبية للترويج لسيارته الكهربائية، زار خلالها ألمانيا والدنمارك ولوكسمبورغ وهولندا وبلجيكا، وبلغت مبيعاته 11 ألف و700 سيارة في النصف الأول من هذا العام.

ويأمل موسك أن تصل المبيعات إلى 55 ألف سيارة خلال نهاية هذا العام، وقد أنفق مليار دولار خلال النصف الأول من هذا العام، ويخطط أن يصل الإنتاج إلى 100 ألف سيارة خلال العام المقبل، و500 ألف في عام 2020.