الدوحة: تفتتح الدكتورة حصة الجابر وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "منتدى قطر للتجارة الإلكترونية 2015"، الذي تنظمه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في التاسع عشر من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، والمقرر انعقاده في فندق الريتز كارلتون؛ لمناقشة أحدث الاتجاهات والتطورات في مشهد التجارة الإلكترونية في دولة قطر وحول العالم، فضلًا عن سبل تنمية سوق التجارة الإلكترونية المحلية، في ضوء الإمكانات والفرص المتعددة لدولة قطر، لتكون من أقوى الاقتصادات الإقليمية في التجارة الالكترونية.

وأوضحت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن المنتدى سيضم نخبة من الخبراء المحليين والإقليميين والدوليين في مجال التجارة الالكترونية، حيث يستضيف حوالى 27 متحدثًا من أبرز الشركات العالمية، مثل: غوغل Google، وباي بال PayPal، وأوبر Uber، وباي فورت PayFort وفيزا Visa وغيرها، إلى جانب وجود معرض حول حلول ومنتجات التجارة الإلكترونية.

كما ذكرت الوزارة أنه سيكون من بين المتحدثين الرئيسين في المنتدى تشاربل ساركيس رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات وتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية في شركة غوغل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي سيناقش كيفية إطلاق إمكانات التجارة الإلكترونية في المنطقة، وفالح النعيمي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القطرية للخدمات البريدية (كيوبوست)، حيث يستعرض مشهد الخدمات البريدية ومنظومة التوصيل في دولة قطر، وعدد من الخبراء في مجال التجارة الإلكترونية في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي والشركات العالمية.

وأضافت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بيان لها أن المنتدى سيتضمن أربع جلساتٍ نقاشية حول أبرز موضوعات التجارة الإلكترونية؛ حيث تناقش الجلسة الأولى "نماذج الأعمال والتمويل: المشهد المتغير لسوق التجارة الإلكترونية"، فتتناول التطور النوعي الذي تحدثه التجارة الإلكترونية في العلاقة بين المنتجين والمستهلكين، مع إلقاء الضوء على عوامل الابتكار، ونماذج الأعمال الجديدة، والطرق المختلفة لتمويلها.

أما بالنسبة إلى الجلسة الثانية فستناقش "منظومة المدفوعات واللوجستيات: عصر جديد من إضفاء الطابع الشخصي" الحلول المتاحة لمعالجة التحديات الحالية المرتبطة بالدفع الإلكتروني والتوصيل، التي تعوق نمو وازدهار التجارة الإلكترونية، وكيف للتكنولوجيا أن توفر حلولًا لهذه التحديات. وستركز الجلسة الثالثة على "الشركات الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية في قطر: آفاق وتحديات" وجملة التحديات التي تواجه الشركات في مواصلة النمو محليًا وإقليميًا؛ حيث تتحدث الشركات الناشئة العاملة في مجال التجارة الإلكترونية عن تجاربها، وقصص النجاح، والتحديات، والإمكانات المتاحة.

وتتناول الجلسة الختامية "نظم الاقتصاد المشترك – المستهلكون والسياسات والتكنولوجيا" التأثير المحتمل للتكنولوجيات الناشئة على واقع التجارة الإلكترونية، كما تشخص التحديات التي يواجهها صانعو السياسات في تعزيز جهود منظومةٍ قوية للتجارة الإلكترونية لضمان حماية المستهلكين.

وسيستعرض المنتدى المشهد العام لسوق التجارة الإلكترونية في دولة قطر، في وقتٍ تشهد فيه الأسواق حول العالم تحولًا كبيرًا مدفوعًا بالنمو المطرد في مؤشرات التجارة الإلكترونية؛ ففي العام 2014، بلغت قيمة المبيعات العالمية من خلال منافذ التجارة الإلكترونية بين مؤسسات الأعمال والزبائن الأفراد نحو 1.5 تريليون دولار، مع توقعاتٍ بارتفاعها إلى 1.76 تريليون دولار في العام 2015. كما بلغ حجم سوق التجارة الإلكترونية بين قطاع الأعمال والمستهلك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 15 مليار دولار في العام 2014.

وتأتي دولة قطر في المركز السابع في قائمة أسواق التجارة الإلكترونية بين قطاع الأعمال والمستهلك على مستوى بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنحو مليار دولار مع توافر إمكاناتٍ كبيرةٍ لمضاعفة حجم سوق التجارة الإلكترونية فيها، من خلال تعظيم الاستفادة من الاستثمارات المنفذة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والنمو الذي يشهده قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، والاستثمارات الحالية في القطاع اللوجيستي.

كما سيتطرق المنتدى إلى وثيقة عامة عن التجارة الإلكترونية، التي تعكس التزام قطر بتعزيز الاستفادة من مختلف الإمكانات في هذا المجال، والتغلب على التحديات الحالية التي قد تعوق نمو التجارة الإلكترونية.