قدمت مجموعة فولكسفاغن الالمانية العملاقة لصناعة السيارات الاربعاء "اعتذاراتها الصادقة" للكونغرس الاميركي عن فضيحة المحركات المغشوشة، مؤكدة انها تتحمل "كامل المسؤولية" في هذه القضية.

نيويورك: قال رئيس فرع مجموعة فولكسفاغن الألمانية، في اميركا الشمالية مايكل هورن، في كلمة يلقيها الخميس خلال جلسة استماع في الكونغرس "اود ان اقدم الاعتذارات الصادقة لفولكسفاغن على استخدامها برنامجًا معلوماتيًا استخدم لخداع نظام قياس" نسبة الانبعاثات الملوثة في محركات قسم من سياراتها.
&
واضاف "لنكن واضحين، نحن في فولكسفاغن نتحمل كامل المسؤولية عن اعمالنا ونتعاون مع كل السلطات المعنية"، مشددًا على ان المجموعة الالمانية تتعهد التعويض عن الخسائر التي نجمت عن افعالها واصلاح الاضرار في اسرع وقت.
&
ولفت الى انه في الانتظار قررت فولكسفاغن، المجموعة الاولى عالميا في صناعة السيارات، سحب طلب الترخيص الذي قدمته في الولايات المتحدة للسماح لها بتسويق سيارات جديدة موديل 2016 مزودة بمحركات ديزل.
&
واوضح هورن أن مسؤولي فولكسفاغن علموا بأمر المحركات المغشوشة خلال "ربيع 2014"، علمًا بأن السلطات الاميركية كشفت للجمهور امر هذه الفضيحة في 18 ايلول/سبتمبر 2015.
&
وكانت فولكسفاغن ضخت في حساباتها 6,5 مليارات يورو لكنها تواجه في الولايات المتحدة وحدها غرامات قد تصل الى 18 مليار دولار (16 مليار يورو).&
&
وتواجه المجموعة في الولايات المتحدة حيث كشفت الفضيحة، عدة دعاوى جماعية.
&
وعلى الورق، كانت 2015 واحدة من افضل السنوات لفولكسفاغن المجموعة العملاقة التي تملك 12 ماركة واطاحت مؤخرًا المجموعة اليابانية تويوتا من المرتبة الاولى عالمياً في مبيعات السيارات.
&