إيلاف من أبوظبي: في إطار اهتمامها بقضايا المناخ وتبعاتها على الدول والمجتمعات، تبث سكاي نيوز عربية ندوة حوارية متلفزة بالتعاون مع "مصدر" وجائزة زايد لطاقة المستقبل في السابع والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري في تمام الساعة 8 مساءً.

تناقش الندوة، التي تقام في مدينة مصدر، الساعية إلى أن تكون واحدة من أكثر المدن استدامة في العالم، مفهوم التحول المناخي وسبل التصدي لآثاره بمشاركة خبراء ومتخصصين في مجال المناخ والتنمية المستدامة وحضور طلاب من معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا وجامعات أخرى من أبوظبي. ويأتي توقيت الندوة متزامنًا مع بدء جلسات المؤتمر الحادي والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في باريس في الثلاثين من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

تدير الندوة الإعلامية ريتا معلوف من سكاي نيوز عربية، ويشارك فيها الدكتور ثاني أحمد الزيودي المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة - آيرينا – وبيار الخوري، المدير العام للمركز اللبناني لحفظ الطاقة، والدكتور ممدوح سلامة الخبير العالمي في مجال النفط ومستشار النفط والغاز في البنك الدولي.

الى جانب المتحدثين، توجد مشاركتان مسجلتان، بهدف اثراء الحوار، الأولى من كريستيانا فيغاروس المديرة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة المبدئية بشأن تغير المناخ، وهي من الشخصيات العالمية الداعمة لجائزة زايد لطاقة المستقبل الجهة الراعية لهذه الندوة. أما الثانية فهي من رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون، الذي يشارك في عدد من المبادرات المعنية بالتصدي لتغير المناخ والحفاظ على البيئة، إضافة إلى كونه أحد أعضاء لجنة تحكيم جائزة زايد لطاقة المستقبل. كما تتيح الندوة مجالًا للمهتمين المشاركة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عبر وسم خاص يستقبل التعليقات المكتوبة والمرئية، ويعرض عددًا منها خلال الندوة.

بهذه المناسبة قال الدكتور أحمد عبدالله بالهول، الرئيس التنفيذي لـ "مصدر": "لقد عملت دولة الإمارات على المشاركة بشكل فاعل في كل الجهود الرامية إلى الحدّ من ظاهرة تغير المناخ، وقد كانت من الدول السباقة في المنطقة في هذا المجال، إذ قامت خلال السنوات القليلة الماضية بمجموعة كبيرة من المبادرات التي تمثلت في استثماراتها المحلية والدولية في مشاريع الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة".

وأكد بالهول أن مدينة مصدر تعد المكان الأمثل لاستضافة هذه الندوة، التي تناقش ظاهرة تغير المناخ وتبعاتها بالتعاون مع سكاي نيوز عربية، فهي تشكل مركزًا للابتكار والاستدامة، وتحرص على المضي قدمًا في تعزيز دورها الريادي للحد من ظاهرة تغير المناخ وترسيخ مفاهيم الاستدامة في هذا المجال.

من ناحيته قال نارت بوران المدير العام لسكاي نيوز عربية إن "تعاوننا مع مصدر يندرج في إطار جهودنا الحثيثة لمتابعة ملف التغير المناخي، والذي يعد بمثابة المسؤولية المجتمعية، التي تقع على كادر المؤسسات الإعلامية لرفع الوعي بهذه الظاهرة؛ والتعريف بمفاهيم ومتطلبات التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة؛ ونأمل من خلال هذا التعاون الذي سيجمع العديد من الخبراء والمتخصصين أن يخرج المجتمعون بأفكار مبتكرة بمشاركة الطلاب، والذين سيلعبون دورًا أساسيًا في التصدي لهذه الظاهرة مستقبلًا".

وأشارت الدكتورة نوال الحوسني، مدير إدارة الاستدامة في "مصدر" ومدير إدارة جائزة زايد لطاقة المستقبل: إلى أن "أهمية هذه النقاشات تكمن في تعزيز التوعية العامة حول تغير المناخ وكيفية التصدي لآثاره، وقد لعبت جائزة زايد لطاقة المستقبل من خلال الفائزين بها دورًا محوريًا منذ تأسيسها في تحسين حياة الكثير من المجتمعات في جميع أنحاء العالم، وساهمت بشكل فعال في تعزيز مبدأ الاستدامة ونشر مفاهيمها، من خلال تكريم رواد الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة لإنجازاتهم المبتكرة والملهمة التي تساعد على نشر التقنيات النظيفة ومشاريع الطاقة المتجددة".

وأكدت الحوسني أن الجائزة ستستمر في ترسيخ مبادئها التوجيهية التي تجذب المبدعين، الذين يرسمون بحلولهم المبتكرة الملامح المستقبلية لقطاع الطاقة، ويشكلون قدوة في مجال التصدي لتأثيرات تغير المناخ، والتي ستشكل مستقبل العالم، وتجعل منها دافعًا نحو تحقيق مستقبل أكثر ازدهارًا.
&