دعا &رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي، في كلمة له خلال حفل افتتاح الجلسة الوزارية للدورة الحادية والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسيك)، اليوم بأسطنبول ، إلى تفعيل التعاون بين الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، ودولة تركيا.

وتضمنت المقترحات التي دعا إليها رئيس مجموعة البنك الإسلامي إعداد برامج ثلاثية بين الجمهورية التركية ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية وأي دولة ترغب في الاستفادة مما حققته تركيا من نجاحات تنموية، وإنشاء فريق عمل للاستفادة من التجارب والخبرات التركية في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتطوير أدوات التمويل الاسلامي المبتكرة والملائمة لهذه المشاريع ، بالإضافة إلى إنشاء برنامج للمساهمة في تسريع تنفيذ وتفعيل الاتفاقيات المتعلقة بالتجارة على غرار إتفاقية الأفضلية التجارية ، بجانب وضع برنامج لدعم الطرق الإقليمية العابرة للحدود ، كما هو الحال في الطريق العابر للصحراء الكبرى من الجزائر إلى لاغوس، ودراسة أثر قيام التكتلات الإقليمية الكبرى على التجارة البينية والتكامل الإقليمي فيما بين الدول الأعضاء.
&
وأشاد رئيس مجموعة البنك بالشراكة القوية بين مجموعة البنك والكومسيك، مشيراً إلى إنها ستساعد الدول الأعضاء في المجموعة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
&
وأعلن رئيس مجموعة البنك خلال حفل الافتتاح، عن الانتهاء من دراسة مشتركة قام بها البنك الإسلامي و" الكومسيك " حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك في أعقاب قرار الدورة الوزارية الثلاثين في عام 2014م، التي كلفت أمانة " الكومسيك " والبنك الإسلامي للتنمية للعمل معا من أجل اقتراح توصيات عملية لتمكين الدول الأعضاء من تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، لافتاً إلى أن الدراسة تتضمن تحليلا مفيداً لاحتياجات الدول الأعضاء من حيث تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مع تقديم توصيات قيمة وعملية لتحقيق ذلك بنجاح وبوسائل مبتكرة.
&
من جانب آخر شارك معالي رئيس مجموعة البنك في جلسة العمل الخاصة التي عقدت على هامش اجتماعات الكومسيك حول سبل تحقيق أهداف التنمية المستدامة تحت شعار "تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وأجندة ما بعد عام2015م .. تمويل التنمية المستدامة"، مشدد معاليه على أهمية الابتكار وتنشيط التبادل التجاري وأثرهما في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
&