علمت "إيلاف" أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي أوعز لوزارة الخارجية البدء بوقف الإتصالات مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي الذي اتخذ قرارا مؤخرا يقضي بتمييز منتجات المستوطنات الاسرائيلية عن غيرها.


مجدي الحلبي من تل أبيب: أوعز رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو لوزارة الخارجية وقف العلاقات مع مؤسسات الاتحاد الاوروبي.

وقال مصدر مقرب من نتانياهو لـ"إيلاف" ان هذه الخطوة تأتي بعد قرار الاتحاد الاوروبي تعليم (وضع علامات) المنتجات من المستوطنات في الاراضي المحتلة.

وقامت متاجر كبرى في المانيا والدول الاسكندنافية بإزالة بضائع المستوطنات من المتاجر بالاضافة الى انضمام مؤسسات اوروبية رسمية لحملة مقاطعة المنتجات من المستوطنات والتي تقودها مؤسسة مقاطعة اسرائيل BDS.

قرار نتانياهو هذا ياتي ضمن محاولات اسرائيل الضغط على الاتحاد الأوروبي لالغاء قرار وضع علمات على منتجات المستوطنات والذي وصفه بنيامين نتنياهو باللاسامي والعنصرية.

وعلمت "إيلاف" ان اسرائيل بصدد اطلاق حملة مضادة لمقاطعتها الا ان الخلافات الشخصية بين الوزارات المختصة تحول دون ذلك، علما ان مئات ملايين الدولارات رصدتها مؤسسات ورجال اعمال يهود من الولايات المتحدة لهذا الغرض وتم تحويلها لخزينة الدولة العبرية.