طوكيو: اعلنت الشركة اليابانية العملاقة للصناعات الثقيلة "ميسوبيشي هيفي اندستريز" نهاية الاسبوع انها فازت بعقد كبير (قدرته الصحف بحوالى 3 مليار يورو) لانشاء مترو الانفاق في الدوحة بالشراكة مع شركة تاليس الفرنسية وعدة شركات يابانية اخرى.وجاء في بيان للشركة "سيكون اول مترو انفاق يتم انشاؤه في قطر" ويتعلق الامر بانشاء مترو انفاق الي وتسليمه كاملا من قبل كونسورتيوم يضم بالاضافة الى &الشركتين اليابانية والفرنسية كلا من شركات "ميتسوبيشي كوربوريشن للتجارة" وهيتاشي وكينكي شاريو.

&
ويتضمن المشروع 75 قطارا من ثلاث عربات وكذلك الابواب الرئيسية ومحطة للبطاقات والشارات وتوزيع الطاقة والاتصالات وكذلك نظام تهوئة النفق.ويتضم العقد ايضا صيانة النظام لمدة 20 عاما بعد انجاز العمل فيه المتوقع في 2019، حسب رسالة القبول التي تسلمها الكونسورتيوموستقدم الشركة اليابانية العملاقة للصناعات الثقيلة نظام توزيع الطاقة والابواب واعمال التهوئة في النفق وستتولى ايضا الادراة العامة للمشروع بالتنسيق مع شركة سكك الحديد القطرية.
&
وستقوم شركتا ميتسوبيشي كوربوريشن وكينكي شاريو بصنع العربات معا.&وستقدم شركة تاليس وسائل الاتصالات والشارات ونظام الامان وكذلك نظام الدفع.اما شركة هيتاشي فسوف تكلف القيام بادارة قسم من المشروع وصيانة المنشآت.وسيتألف مترو انفاق الدوحة من اربعة خطوط سيتم انشاؤها على مرحلتين، الاحمر والاخضر والذهبي والازرق، ليغطي ما مجموعه 241 كلم مع 106 محطات بينها 123 تحت الارض. ويصل مترو الانفاق عدة مناطق ببعضها البعض في الدوحة وخصوصا مطار حمد الدولي الذي افتتح في نيسان/ابريل 2014 والمدينة القديمة ومناطق وسط المدينة مثل الخليج الغربي.
&
واستمرت المفاوضات 11 شهرا قبل ان يفوز الكونسرتيوم بهذا العقد بدعم من الحكومة اليابانية وذلك على حساب شركة سيمنس الالمانية وشركة الستوم الفرنسية. يشار الى ان رسالة القبول التي تلقاها الكونسرتيوم هي مع ذلك مشروطة.