نابلس: قطعت&شركة الكهرباء الاسرائيلية مجددا الاربعاء الكهرباء عن مدينتي جنين ونابلس في شمال الضفة الغربية المحتلة ل"تخفيف" على حد قولها الفاتورة التي يتوجب على السلطة الفلسطينية دفعها.وقالت بلدية نابلس لوكالة فرانس برس انها تبلغت اليوم من شركة الكهرباء الاسرائيلية بان التيار سيقطع من الساعة 14,00 الى 15,00 ومن 19,00 الى 20,00. وكانت الكهرباء قطعت عن جنين ونابلس الاثنين لمدة ساعة.وردا على سؤال لوكالة فرانس برس لم تؤكد متحدثة باسم الشركة الاسرائيلية ما اذا كان من المحتمل قطع الكهرباء مجددا مستقبلا. وقالت الشركة في بيان "ان هذا الاجراء ليس سوى قرار تتخذه شركة حيال زبون مثقل بالديون لتخفيف دينه".

وكان مدير عام الشركة رون تال اكد الاثنين ان قطع الكهرباء تم "بسبب تراكم ديون السلطة الفلسطينية الذي بلغ ملياري شيكل"، اي نحو 540 مليون يورو.وقالت بلدية نابلس لوكالة فرانس برس ان الفاتورة الوحيدة التي لم تدفع وصلت قبل يومين وقيمتها 49 مليون شيكل (11,2 مليون يورو)"، مضيفة "لدينا المال لندفع وسنفعل في الايام المقبلة".واكدت الاربعاء انها لم تسدد بعد الفاتورة لكنها اتهمت اسرائيل ب"السعي الى الضغط على السلطة الفلسطينية" التي تواجه صعوبات مالية. وقررت اسرائيل مطلع كانون الثاني/يناير تجميد تحويل قيمة الضرائب العائدة الى الفلسطينيين وتزيد قيمتها عن 100 مليون يورو شهريا.

كما امرت محكمة في الولايات المتحدة السلطة الفلسطينية بدفع مئات ملايين الدولارات كتعويضات لضحايا اعتداءات او لاقاربهم.ويدور صراع دبلوماسي منذ اشهر بين السلطة الفلسطينية والسلطات الاسرائيلية وخصوصا مع انضمام فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية في بداية كانون الثاني/يناير.ومنذ ذلك التاريخ تسعى اسرائيل الى انهيار السلطة الفلسطينية وخصوصا من خلال تجميد تحويل قيمة الضرائب العائدة الى الفلسطينيين.