&
توقّعت 61 بالمئة من الشركات العاملة في دبي نموًا في إيراداتها خلال الربع الأول من 2015، مع دخول عدد من المشاريع الجديدة إلى خط الإنتاج، وهذا يؤكد استمرار تدفق الأعمال إلى الامارة.

&
بحسب تقرير نشرته "البيان" الاماراتية، أظهرت نتائج مؤشر ثقة الأعمال في دبي، الذي أعدته دائرة التنمية الاقتصادية في دبي خلال الربع الأخير من 2014، تفاؤل رجال الأعمال بالعام 2015، مع توقعاتهم ببيئة أعمال مستقرة وتحقيق مبيعات وإيرادات مرضية.
وأشار استبيان للدائرة إلى أن الشركات العاملة في القطاعات الصناعية والخدمية والعقارية تستمر في دفع عجلة النمو الاقتصادي في الإمارة، على الرغم من الظروف العالمية المحيطة. وسجل المؤشر 138,2 نقطة في الربع الأخير من 2014 مقارنة بـ 140,6 نقطة للربع الثالث من العام نفسه.
&
زيادة في المبيعات
كشفت نتائج الاستبيان أن 61 بالمئة من الشركات العاملة في دبي تتوقع نموًا في إيرادات المبيعات خلال الربع الأول من العام 2015، حيث يدعم هذه التوقعات دخول عدد من المشاريع الجديدة إلى خط الإنتاج، ما يؤكد استمرارية تدفق الأعمال في معظم القطاعات المختلفة في دبي.
وأظهر الاستبيان الذي شمل أكثر من 500 شركة عاملة في الإمارة أن أغلبية رجال الأعمال في دبي يتوقعون زيادة في حركة المبيعات أو استقرارها، في حين كشف المؤشر أن ارتفاع الطلب نتيجة لمتانة الاقتصاد إلى جانب الانتعاش في النشاط السياحي يسهمان في زيادة المبيعات خلال الربع الأول من العام 2015، بحسب توقعات 65 بالمئة من قطاعات الأعمال، وهي نسبة مساوية لتوقعات الربع الأخير من 2014، وتتماشى مع توقعات الربع الأول من عام 2014 نفسه.
&
أسعار مستقرة
وفي ما يخص أسعار البيع، أشارت 79 بالمئة من الشركات التي شملها المؤشر إلى استقرار أسعار المبيعات وعدم تغيرها في المرحلة المقبلة، في حين يرى 17 بالمئة من أصحاب الشركات نموًا في أسعار البيع توازيًا مع التضخم العام، ويتوقع 4 بالمئة منهم انخفاضًا في أسعار المبيعات نظرًا للتنافسية القوية في السوق المحلي، وانخفاض الطلب على بعض المنتجات.
وعلى نحو سنوي وربع سنوي، يؤكد المؤشر تفاؤل الشركات العاملة خلال الربع الأول من 2015 من حيث صافي الأرباح، مدفوعًا بحجم المبيعات القوي والنشاط الموسمي، وحصول تلك الشركات على عقود وعملاء جدد، إلى جانب بيئة الأعمال المؤاتية.
&
شركات واثقة
أظهرت الشركات الكبيرة وجهة نظر أقوى مقارنة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة، إذ سجل المؤشر مجموع 144,6 نقطة للشركات الكبيرة مقابل 128,5 نقطة للشركات الصغيرة والمتوسطة، ما يؤكد أن الشركات الكبيرة هي الأكثر ثقة من الشركات الصغيرة والمتوسطة في ما يتعلق بجميع معايير وعناصر المسح والتي تشمل حجم المبيعات وأسعار البيع والتوظيف وصافي الأرباح.
وأشار المؤشر بشكل عام إلى أن توقعات قطاع الصناعات التحويلية هي الأكثر تفاؤلًا في ما يتعلق بحجم المبيعات، في حين يظهر قطاع الخدمات أقوى التوقعات من حيث أسعار البيع، مدعومًا بنمو الطلب الموسمي. وعلاوة على ذلك، أظهرت نتائج المسح أن قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات الأكثر تفاؤلًا مقارنة بقطاع التجارة، في ما يتعلق بالتوظيف والربحية.
&
طلب متنامٍ
حقق قطاع التصدير 134,7 نقطة، ما يؤكد نمو الطلب في الأسواق الخارجية للشركات المصدرة في دبي. وبلغت توقعات نمو صافي حجم المبيعات والأرباح للمصدرين 69 و67 بالمئة للربع الحالي، مقابل 60 و57 بالمئة للربع الرابع من 2014 على التوالي. وبشكل عام تعتبر مؤشرات الأسعار وحجم المبيعات مماثلة لكلا الفترتين الربعيتين.
واستعرض المؤشر التوقعات المتعلقة ببيئة الأعمال، حيث أشارت 61 بالمئة من الشركات التي شملها المسح إلى تحسن ظروف وبيئة العمل خلال الربع الأول من العام 2015، مقارنة بـ 60 بالمئة خلال الربع الأخير من 2014. في حين أكد 70 بالمئة من أصحاب الشركات رغبتهم في الاستثمار وزيادة الطاقة الإنتاجية في الربع الرابع من 2014 مقارنة بـ 69 بالمئة في الربع الثالث من 2014.
&