ميلانو: أعلنت شركة هينيس ايطاليا للتطوير العقاري الجمعة في بيان ان جهاز قطر للاستثمار وهو الصندوق السيادي لقطر استحوذ بنسبة 100% على حي بورتا نوفا للاعمال في ميلانو الذي كان يملك 40% منه.
&
ولم يتم الكشف عن قيمة الصفقة الا انه "رقم كبير" يجعلها "احدى اهم الصفقات على المستوى الاوروبي"، كما صرح مدير عام هينيس ايطاليا مانفريدي كاتيلا في لقاء صحافي.
&
وتفوق قيمة حي الاعمال بورتا نوفا الذي يضم 25 مبنى الملياري يورو، بحسب هينيس ايطاليا التي تمثل اتحاد المستثمرين الاساسيين في المشروع. واضاف ان الصفقة تشكل "مؤشرا شديد الايجابية لايطاليا على مستوى جاذبية البلاد".
&
واشترت قطر الحصص الباقية من هينيس وشركة التأمين يونيبولساي وعدة صناديق استثمارية. ويمكن بعد مهلة معينة فتح رأسمال بورتا نوفا بشكل محدود امام صناديق سيادية اخرى.
&
وافاد البيان ان مشروع بورتا نوفا الذي انطلق عام 2005 والقريب من وسط ميلانو "هو اكبر مشروع لإعادة التأهيل المدنية في وسط تاريخي في اوروبا".
&
كما يشمل المشروع قسما سكنيا من ضمنه ناطحة السحاب "بوسكو فرتيكالي" (الغابة العامودية) الذي نال عام 2014 جائزة انترناشنال هايرايز لهندسة ناطحات السحاب.
&
وانضمت قطر الى المشروع عام 2013 بمساهمة من 40%.