قرر مجلس العموم البريطاني استدعاء مدراء في مصرف "أتش أس بي سي" لاستجوابهم عن علاقة المصرف برئيسة مجلس أمناء "بي بي سي"، التي اتضح أنها تتقاضى 10 آلاف جنيه استرليني يوميًا من المصرف المتورط في فضائح مالية.

إعداد عبد الاله مجيد: تقاضت رونا فيرهيد، رئيسة مجلس أمناء "بي بي سي"، أكثر من 500 ألف جنيه استرليني العام الماضي من مصرف "أتش أس بي سي"، مقابل العمل ما يعادل يومًا واحدًا في الاسبوع بممارسة وظائف غير تنفيذية في المصرف.

وتعرضت فيرهيد لانتقادات واسعة بسبب عملها مديرة غير تنفيذية في مصرف "أتش أس بي سي"، بعد الكشف عن تورط وحدة المصرف السويسرية في مساعدة زبائن أثرياء على التهرب من الضرائب. ورفضت فيرهيد الاجابة عن اسئلة بشأن ما تعرفه عن نشاطات وحدة المصرف السويسرية، حين كانت رئيسة لجنة التدقيق في المصرف.

مبالغ فاحشة

وأكدت "بي بي سي" أن& رئيسة مجلس أمنائها لم يكن لها دور في أي نقاشات بشأن تغطية المؤسسة لفضيحة المصرف.

وأعلنت رئيسة لجنة الحسابات العامة في مجلس العموم البريطاني مارغريت هودج أن& اللجنة تعتزم استجواب مدراء "أتش أس بي سي" عندما يمثلون أمامها الاسبوع المقبل، عن علاقة رئيسة مجلس امناء "بي بي سي" بالمصرف.

وقالت هودج لصحيفة ديلي تلغراف: "ما تدفعه المصارف مبالغ فاحشة، وعلى فيرهيد أن& تكشف ما تعرفه وما لا تعرفه عن وحدة مصرف "أتش أس بي سي" في سويسرا".

مؤهلة؟

وتساءلت رئيسة لجنة الحسابات العامة في مجلس العموم عما إذا كانت فيرهيد تعرف ما يجري في المصرف، "وإذا كانت تعرف، هل تكون مؤهلة لتولي رسائة مجلس امناء "بي بي سي"؟ وإذا لم تكن تعرف، ألم يكن عليها أن& تعرف ما يجري؟".

ودعا نواب فيرهيد إلى الاختيار بين العمل لمصرف "أتش أس بي سي" أو مجلس امناء "بي بي سي".

وقال عضو مجلس العموم عن حزب المحافظين إن درو بريجين لصحيفة ذي ميل اون صندي أن دافعي رسوم ترخيص التلفزيون ينتظرون من فيرهيد أن& تقرر أين تكمن ولاءاتها قبل أهم عملية في تاريخ "بي بي سي" لتجديد ميثاق المؤسسة.

غير تنفيذية

أصبحت فيرهيد عضوًا في مجلس ادارة مصرف "أتش أس بي سي" عام 2004 ورئيسة لجنة التدقيق في المصرف في 2007. وفي تلك الفترة كُشف أن وحدة المصرف السويسرية كانت تساعد زبائنها الأثرياء على التهرب من دفع ضرائب بالملايين.

وعُينت فيرهيد العام الماضي رئيسة غير تنفيذية لوحدة مصرف "أتش أس بي سي" في اميركا الشمالية، مقابل 494 الف جنيه استرليني في السنة ومخصصات اخرى تبلغ 19 الف جنيه استرليني سنويًا.

وقالت فيرهيد في افادة امام مجلس العموم العام الماضي أنها تعمل ما يعادل "50 يومًا في السنة" بصفتها مديرة غير تنفيذية في "أتش أس بي سي". وتتقاضى فيرهيد 130 الف جنيه استرليني اضافية سنويًا عن عضويتها في مجلس ادارة شركة بيبسي كولا.

وقت حرج

وتأتي رئاسة فيرهيد مجلس أمناء "بي بي سي" في وقت حرج للمؤسسة التي من المقرر تجديد ميثاقها الملكي في نهاية 2016. وقالت وزارة الثقافة والاعلام والرياضة قبل أيام إن ترخيص التلفزيون أصبح ممارسة بالية، داعية إلى الغاء مجلس امناء "بي بي سي".

واكد مجلس امناء "بي بي سي" أن& رئيسته رونا فيرهيد لم تجر أي نقاشات مع "بي بي سي"، سواء الادارة التنفيذية أو فريق التحرير، بشأن تغطية فضيحة "أتش أس بي سي".