بروكسل: توصلت روسيا واوكرانيا بوساطة الاتحاد الاوروبي الاثنين الى اتفاق لتسليم شحنات الغاز حتى نهاية آذار/مارس، ما يضمن لاوروبا امداداتها الشتوية من الغاز الروسي، والتي كانت مهددة بسبب خلاف بين موسكو وكييف حول امداد شرق اوكرانيا الانفصالي بالغاز.

وتم التوصل الى الاتفاق اثر محادثات استمرت نحو خمس ساعات في بروكسل بين وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك ونظيره الاوكراني فولوديمير ديمشيشين وبوساطة نائب رئيس المفوضية الاوروبية ماروس سيفكوفيتش.

وقال سيفكوفيتش "انا راض عن تمكننا من ضمان التطبيق الكامل لرزمة الشتاء لاحتياجات (الغاز) في اوكرانيا"، في اشارة الى الاتفاق الذي تنتهي مدته في 31 اذار/مارس والذي كانت روسيا هددت بالغائه. واضاف "كما اتفقنا على اجراء مفاوضات ثلاثية حول متابعة حزمة الشتاء. انا مطمئن الى ان توريد الغاز الى الاسواق الاوروبية لا يزال مؤمنا".

ان الشركة الاوكرانية "نفتوغاز تتعهد ان تدفع سلفا في آذار/مارس لغازبروم ثمن مشتريات تغطي حاجة البلاد. ان غازبروم تضمن عبور مشتريات الاتحاد الاوروبي من الغاز وتوصيلها الى النقاط المتفق عليها بين الجانبين حتى 114 مليون متر مكعب من الغاز يوميا وعلى اساس الدفعات المسددة سلفا".

وسددت نفتوغاز في نهاية هذا الاسبوع دفعة مسبقة بقيمة 15 مليون دولار مقابل مشترياتها لشهر آذار/مارس، وهو مبلغ "يكفي لدفع ثمن مشتريات يوم واحد وفقا لمستوى الشحنات الحالية"، كما أوضح متحدث باسم غازبروم.

وكانت المجموعة الروسية هددت بوقف شحناتها من الغاز اذا لم يتم تسديد ثمن المشتريات، وهو وضع ما كانت لتتحمله اوكرانيا التي بلغت احتياطاتها في الاول من اذار/مارس 8,1 مليارات متر مكعب، اي 25 في المئة من قدرة التخزين لديها، بحسب معطيات مؤسسة "البنية التحتية للغاز في اوروبا".
&