تستخدم آلات حديثة للمرة الاولى&في السعودية لتثبيت الجسور الخرسانية لمشروع مترو الرياض، وقد انطلقت أولى المراحل تحت إشراف مباشر من الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير الرياض.

الرياض: إنطلقت في الرياض المرحلة الأولى من عملية تركيب الجسور الخرسانية المخصصة لمترو الرياض، وذلك بين مطار الملك خالد الدولي والمركز المالي. وقد تم ذلك باستخدام أحدث الرافعات الذكية التي من شأنها المساعدة في تجنب الازدحامات المرورية، لأن الطريق هذه شريان رئيس لسكان العاصمة السعودية وزوارها.

طريقة فنية

وترأس الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام - القطار والحافلات، الخميس الاجتماع الدوري لمتابعة سير العمل في المشروع، مطلعًا على المراحل التي أنجزت والمراحل الجاري تنفيذها، ثم ضغط على زر التحكم في الرافعة التي تحمل القطعة الأولى من الجسر ليتم وضعها في موقعها على المسار، بطريقة فنية عالية المستوى.

وقال أمير الرياض: "أتفهم ما يحظى به المشروع من تفهم وتعاون كبيرين من سكان الرياض، وتقبلهم لمتطلبات المشروع الكبير الذي يتضمن إنشاء 6 مسارات للقطار يبلغ طولها 175 كيلومترًا، ويتم إنشاؤها داخل مدينة قائمة ومكتملة بسكانها ومبانيها وطرقها"، مؤكدًا& ثقته بالشباب السعودي الذين يعملون في المشروع، وبحرصهم على مواجهة هذا التحدي وإنجاز المشروع في الوقت المحدد.

تقنية حديثة

تُستخدم في المشروع تقنية حديثة في إنشاء الجسور، تعتمد للمرة الاولى&في المملكة، وتتميز بتقليصها تأثير أعمال التنفيذ والتركيب على حركة المرور من خلال استخدام رافعة متحركة لحمل أجزاء الجسر ونقلها عبر سكة المسار المثبتة على الجسر، فتصل كل قطعة إلى موقعها المحدد من دون الحاجة إلى نقلها عبر الشاحنات. يبلغ طول القطعة الواحدة من الجسر 36 مترًا، وترتفع عن سطح الأرض 9 أمتار، ويبلغ وزنها 475 طنًا، أي ما يعادل وزن طائرة جامبو 747 بكامل حمولتها.

وقال المهندس إبراهيم السلطان، عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، إن المجتمعين شاهدوا عرضًا مرئيًا لمختلف أنشطة المشروع، التي تنفذها ائتلافات "باكس"، و"الرياض نيوموبيليتي"، و"فاست"، في نحو 82 موقعًا على امتداد مسارات شبكة القطار الستة في مختلف أرجاء المدينة، كما تم استعراض الأعمال والأنشطة المقرّر تنفيذها خلال الشهر المقبل ضمن الجدول الزمني للمشروع.

7 آلات

يبلغ عدد الآلات المستخدمة في المشروع 7 آلات، يجري استخدامها في حفر أنفاق 3 مسارات ضمن المشروع بطول إجمالي يبلغ 35 كيلومترًا، وتقوم الآلات بمجموعة من المهام الرئيسية في آن واحد تشمل أعمال الحفر بعمق يصل إلى 30 مترًا تحت الأرض، ونقل التربة، وبناء جدار النفق، ومد سكة الحديد داخل النفق.

ويتراوح طول الآلة الواحدة منها بين 90 و120 مترًا، وتقدر كمية الحفر اليومية لكل آلة بما يعادل 200 شاحنة، كما يصل وزن الآلة الواحدة إلى نحو 1528 طنًا.

وفي مشروع شبكة النقل بالحافلات، تتواصل أعمال تنفيذ تعديلات الطرق للمرحلة الأولى من مسارات الحافلات ذات المسار المخصص جنوب مدينة الرياض، إذ جرى تقسيم تنفيذ مشروع الحافلات إلى 3 مراحل، تبدأ الأولى في أحياء جنوب مدينة الرياض، والثانية في أحياء وسط وأجزاء من شرق المدينة وغربها، والثالثة في بقية الأحياء في شمال المدينة.

أعمال جارية

وقال السلطان: "من أبرز الأعمال الجاري تنفيذها حاليًا ضمن المشروع أعمال الحفر والإنشاءات في مواقع عدد من المحطات الرئيسية وفي مبنى مركز التحكم والتشغيل، ومراكز المبيت والصيانة، ومواقع انطلاق آلات حفر الأنفاق العميقة للمسارات تحت الأرض، إضافة إلى تنفيذ قواعد الجسور في الكثير من المسارات، وأعمال تحويل الخدمات في الكثير من المواقع، والانتهاء من مد الكابلات الأرضية على طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن بطول 19 كلم تمهيدًا لإزالة الكابلات الهوائية، وأعمال توفير الطاقة الكهربائية للمشروع، وبدأ تجميع أجزاء آلات الحفر العميق في مواقع انطلاقها على الكثير من المسارات، تمهيدًا لتشغيلها خلال الفترة القليلة المقبلة".