قد لا يعلم البعض أن إقتصاد دبي لا يقوم على النفط بأكثر من 4 %، إنها حقيقة لا تخفى على أبناء الإمارات، ومن يحبون دبي ويعترفون بمعجزتها، ولكنها ليست معروفة لهؤلاء الذين يتعجلون الأحكام، وحينما يتحدث البعض أمامهم عن نموذج دبي الأكثر نجاحاً عربياً وشرق أوسطياً، فلا يترددون في القول بأنها صنيعة أموال النفط التي لا حصر لها، ولكنهم يصعقون من أن دبي صنعها الفكر الإداري أولاً، والجانب الإستثماري والمالي ثانياً.



محمود العوضي من دبي: بالأمس، أعلنت دبي أن حجم تجارتها الخارجية لعام 2014 يبلغ 1.33 تريليون درهم، وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد مكتوم ولي عهد دبي، أن ما تحقق وما سوف يتحقق يرتبط في المقام الأول بالأفكار الخلاقة والمبدعة، وواجهت دبي أزمة مالية عالمية عاصفة، مما دفع كاتب بصحيفة "الغارديان" البريطانية إلى القول بأن الرمال سوف تزحف على دبي مثلما فعلت الصحراء في مملكة رمسيس الثاني"، في إشارة إلى أن الأزمة المالية سوف تقضي على أسطورة دبي، ولكن ما يحدث على أرض الواقع اليوم يؤكد قدرة دبي على مواجهة هذه الموجات العاتية، والتغلب عليها واقعاً وليس عبر وسائل الإعلام.
&
مليارات التجارة الخارجية
&
فقد ارتفعت قيمة تجارة دبي الخارجية في العام 2014 لتصل إلى 1.331 تريليون درهم، مقابل 1.329 تريليون درهم في العام 2013، وتوزعت إلى الواردات بقيمة 845 مليار درهم، والصادرات بقيمة 114 مليار درهم، وإعادة التصدير بقيمة 372 مليار درهم. ووفق احصائيات جمارك دبي، فقد بلغت قيمة التجارة المباشرة 818.8 مليار درهم، وتجارة المناطق الحرة 488.7 مليار درهم، والتجارة من المستودعات الجمركية 23.8 مليار درهم، وانتعشت قطاعات أخرى هي قوية في الأساس مثل السياحة مثلاً.
&
القرقاوي و"القابضة"
&
من ناحيته، قال محمد عبدالله القرقاوي رئيس دبي القابضة &في تصريحات صحفية إن المجموعة أنهت 10 سنوات منذ تأسيسها بنتائج مالية هي الأعلى لتثبت صحة استراتيجيتها، وصواب رؤيتها في الاستثمار بشكل شمولي، مما أسهم في دعم اقتصاد إمارة دبي من حيث المعرفة والمحتوى والتكنولوجيا والمناطق الاقتصادية والمجمعات الابتكارية وخلق أسلوب حياة مختلف عبر استثماراتها العقارية ورفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة حقيقية ومستدامة.
&
فقد قفز صافي أرباح مجموعة دبي القابضة 42% إلى 4.7 مليارات في 2014، وبلغت الإيرادات الإجمالية 13.2 مليار درهم بارتفاع 13%.، ووصل إجمالي الأرباح قبل الفوائد والإهلاك إلى 6.9 مليارات درهم مقارنة بـ5.5 مليارات في 2013، وبلغت أصول المجموعة 130 مليار درهم، وقالت المجموعة إن استراتيجية السنوات المقبلة ستركز على ضمان الاستمرار في تحقيق عوائد مستدامة، والاستثمار في الابتكار، وتطوير قطاعات جديدة. وأكدت نتائج المجموعة قوة الأداء التشغيلي وانتظام التدفقات النقدية مما أوجد سيولة صحية بنهاية العام بلغت 4.9 مليارات درهم.
&
وأشارت المجموعة إلى وجود 4658 مؤسسة و74 ألف موظف في مجمعات الابتكار التابعة، إضافة إلى 25 ألف وحدة في محفظة التأجير بنسبة إشغال بلغت 99% في العقارات السكنية. وعززت المجموعة الاستثمار في «المجمع العلمي» ليكون منصة أبحاث متقدمة، يضم 250 شركة و3600 متخصص في مجالات التقنية الحيوية والأجهزة الطبية والصناعات الدوائية والغذائية والبيئية
&