حققت الدورة الخامسة لمعرض "سماب إكسبو" في بروكسل نجاحات كبيرة، بعدما استقطبت أكثر من 40 ألف زائر من بلدان أوروبية.

بروكسل: أعلن منظمو معرض العقار، وفن العيش المغربي، "سماب إكسبو" أن نجاح الدورة الخامسة للمعرض ببروكسل يؤكد مرة أخرى موقع بلجيكا باعتبارها واحدة من الأسواق الأوروبية الرائدة بالنسبة للاستثمار في قطاع العقار بالمغرب.&
&
واستقطبت هذه الدورة، التي نظمت ما بين 20 و22 ابريل (نيسان) الجاري بمنتزه المعارض ببروكسل "بروكسل إكسبو" أكثر من 40 ألف زائر من بلجيكا، وكذا من بلدان أوروبية أخرى من بينها هولندا وفرنسا.
&
وبحسب المنظمين، فإن التوافد المكثف على المعرض يؤكد الإمكانات الحقيقية التي تمثلها بلجيكا باعتبارها سوقا واعدة في مجال الاستثمار العقاري بالمغرب، مضيفين أن العديد من الزوار من بين المغاربة المقيمين في بلجيكا (أزيد من 500 ألف) والبلجيكيين أعربوا عن رغبتهم في الاستثمار بالمغرب.
&
67 مدينة مغربية
&
وشاركت 67 مدينة مغربية في هذه الدورة التي أتاحت فضاء للعرض والتنشيط مساحته 18 ألف متر مربع ضم 60 عارضا يمثلون المنعشين العقاريين وشركات البناء والوكالات العقارية الى جانب ستة بنوك، ومكاتب التوثيق.
&
وتعتبر بروكسل المحطة الأولى لـ"سماب رود شو 2015"، يليها معرض باريس ( 23-25 مايو )، ومعرض دوسلدروف ( 5-7 يونيو )، ومعرض إيطاليا ( أكتوبر)، ومعرض دبي ( 2-4 ديسمبر ) .&
&
وشكلت هذه الدورة التي نظمتها مجموعة (سماب)، وافتتحها محمد نبيل بن عبد الله، وزير السكنى، وسياسة المدينة، مناسبة لإبراز العرض العقاري للمغرب، ولتقديم برنامج ثقافي، وفكري ناقش بعض قضايا الساعة.
&
كما عقدت ايضا جلسات مناقشة مع موثقين مغاربة والفدرالية المغربية للمنعشين العقاريين FNPI.
&
لقاءات ومشاريع تنموية
&
وشكلت ندوة "العيش معا .. نظرات متقاطعة" Vivre Ensemble, Regards Croisés" التي شارك فيها محمد نبيل بن عبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، والنائب الفيدرالي البلجيكي من اصل مغربي احمد لعوج، المنتمي للحزب الاشتراكي المعارض، والنائب الفيدرالي البلجيكي دونيس دوكارم، رئيس المجموعة البرلمانية لحركة المصلحون، متزعمة الائتلاف الحكومي الحالي في بلجيكا، أقوى لحظات الأنشطة الثقافية والفكرية الموازية للمعرض.
&
وفي سياق ذلك، جرى تنظيم لقاء مع عمدة مدينة طنجة فؤاد العماري حول (المشاريع التنموية الكبرى في مدينة طنجة وتطور القطاع العقاري على مستوى الجهة)، وهو اللقاء الذي أكد فيه على ان مدينة طنجة أصبحت قبلة اقتصادية واعدة في شمال افريقيا.
&
وسلط العماري الأضواء على مسار إنجاز" برنامج طنجة الكبرى"، المشروع الاقتصادي والاجتماعي العملاق الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس في 2013، ويمتد على فترة 5 سنوات (2013- 2017).&
&
كما استضاف المعرض السيدة عائشة الشنا، رئيسة جمعية التضامن النسوي في المغرب، التي كانت ضيفة على امتداد ايام المعرض، نظمت خلالها ندوات تحدثت فيها عن واقع المرأة المغربية، والدور الذي تقوم به الجمعية التي ترأسها من اجل خدمة المرأة وتحقيق العدالة الاجتماعية لصالحها.
&
برنامج فني
&
اضافة الى ذلك، عرف معرض بروكسل برنامجا فنيا احتفى بالموسيقى الشعبية المغربية من خلال تنظيم حفلات موسيقية مجانية أحياها فنانون بارزون مثل الستاتي وزينة الداودية، وعبد القادر أرياف، والمختار البركاني، وقام بتنشيط الحفلات رشيد شو ، صاحب برنامج رشيد شو في "قناة دوزيم".
&
وبذلك يكون القائمون على "معارض سماب" قد حرصوا، كما جرت العادة منذ انطلاقة فعالياتها عام 1997، على تنويع الأنشطة التي يجري تقديمها للجمهورالأجنبي، والمغربي في المهجر، التواق لاقتناء العقار في بلده الأصلي، وايضا الاستمتاع بنقاشات حول قضايا الساعة،والاستماع الى الفن المغربي الشعبي ايضا.&