يفكر مصرف HSBC جديًا في نقل مقره خارج المملكة المتحدة، بسبب الغموض الذي يكتنف مسألة بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.
&
إيلاف - متابعة: يرى مصرف أتش أس بي سي (HSBC)، أحد أكبر المصارف في العالم، أن غموضًا يكتنف دور بريطانيا مستقبلًا في الاتحاد الأوروبي والقيود الصارمة المنظمة التي أقرها القطاع المصرفي البريطاني، ما قد يضطره إلى إخراج مقره من المملكة المتحدة.
&
وقال دوغلاس فلينت، الرئيس التنفيذي للمصرف، إن مجموعة إتش إس بي سي بحاجة إلى وضع نفسها في أفضل موقع، لدعم الأسواق وقواعد العملاء المهمة. وأضاف: "والسؤال عن أفضل موقع ليكون مقرًا لمصرفنا سؤال معقد، ومن المبكر تحديد المدة الزمنية التي ستستغرقها هذه المراجعة، أو النتيجة التي ستسفر عنها."
&
تحذير
وحذر فينس كيبل، وزير الأعمال البريطاني، الجمعة الحكومة من إنها يجب أن تأخذ احتمال نقل المصرف مقره خارج بريطانيا على محمل الجد. وقال الوزير والقيادي في حزب الديموقراطيين الأحرار تعليقًا على قرار المصرف: "علينا أن نأخذ هذا التهديد على محمل الجد، حتى لو أنه ليس مفاجئًا في حد ذاته، وقد يكون المصرف قد أصابه القلق من احتمال انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وبالتالي فقدان أي تأثير على القرارات الرئيسية التي تؤثر على صناعة الخدمات المالية".
&
وقال وزير الخزانة في حكومة الظل العمالية إد بولز إن قرار المصرف هو أحدث حلقة في سلسلة طويلة من الشركات التي تحذر من مخاطر إعادة انتخاب حزب المحافظين على بريطانيا. أضاف: "أكبر خطر يواجه اقتصادنا خلال السنوات القليلة القادمة هو الخروج من الاتحاد الأوروبي إذا فاز المحافظون بالانتخابات، إنه خطر لا يمكننا تحمله".
&
مسألة مبهمة
تصل قيمة أصول هذا المصرف إلى 2,63 ترليون دولار، وإجمالي أرباحه 18,7 مليار دولار، قبل حسم الضرائب، لذا هو المصرف البريطاني الدولي الوحيد، مكاتبه في حي كناري وورف المالي بلندن، ويصل عدد منسوبيه إلى 8500 موظف.
&
ولا شك في أن الاعلان عن التفكير في الخروج من بريطانيا يأتي بينما يمر قطاع الأعمال في وقت حرج، خصوصًا أن الانتخابات التشريعية المقررة في 7 أيار (ماسو) المقبل، قد تسفر عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بعدما تعهد ديفيد كاميرون، زعيم حزب المحافظين، بإجراء استفتاء بشأن العضوية في الاتحاد إذا ظل رئيسًا للحكومة بعد الانتخابات.
&
أضاف فلينت: "أكبر مسألة مبهمة تواجه المصرف اليوم تتمثل في عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي".