أمام الأباء المسافرين من بريطانيا، الذين سيستردون جزءا من ضريبة السفر جوا التي دفعوها ضمن تذاكر سفر أطفالهم، عدة طرق لتحصيل أموالهم.
&
وستلغى ضريبة السفر جوا بالنسبة للأطفال تحت عمر 12 سنة المسافرين عبر أي من المطارات البريطانية، ابتداء من أول مايو/ أيار المقبل.
&
ويعني هذا أن المسافرين الذين دفعوا ثمن تذاكرهم بالفعل، لكنهم لن يسافروا إلا بعد ذلك التاريخ سوف يستردون قيمة هذه الرسوم.
&
وتقوم بعض شركات الطيران برد قيمة الرسوم للمسافرين تلقائيا، لكن شركات أخرى تطلب من المسافرين ملأ استمارات لاسترجاع نقودهم.
&
"اختلافات"
وتقول هانا موندريل من موقع Money.co.uk الذي نشر دليلا عن التعديلات الجديدة: "بعض شركات الطيران تقوم برد الأموال للمسافرين عن طريق نظام التقدم بطلب، وهو ما قد يمثل عبئا جديدا لم يعتد عليه الكثير من الأباء، الأمر الذي قد يؤدي إلى ترك الكثير منهم لأموالهم المستحقة".
&
وتضيف: "شركات الطيران تواجه مشادات من الزبائن الذين يحاولون استرداد أموالهم بسبب التأجيل، كما أن هذه الطلبات لاسترداد الأموال يمكن ببساطة أن تضاف إلى المعاناة الإدارية".
&
وتقول: "النقطة المهمة هنا هي أن أي شخص حجز تذكرة لطفل، يتراوح عمره ما بين عامين إلى 11 عاما، للسفر بعد أول مايو/ أيار المقبل يجب أن يتأكد إذا ما كان قد دفع رسوم السفر جوا أم لا. وإذا كان قد دفع قيمة تلك الرسوم فيمكنه استعادة أمواله، سواء من شركة الطيران أو مكاتب السفر".
&
وقال الاتحاد البريطاني للنقل الجوي إن الأنظمة المختلفة لاسترداد هذه الأموال تعود إلى أن شركات الطيران تتطلب مستويات مختلفة من المعلومات من الزبائن في مرحلة حجز التذاكر".
&
وتسأل بعض هذه الشركات عن عمر الزبائن عند حجز التذكرة، ولذلك فإنها قادرة على رد هذه الأموال بشكل تلقائي.
&
والبعض الآخر من الشركات لا يسأل عن عمر المسافرين، إلا عند تأكيد المسافرين على بياناتهم التفصيلية قبيل موعد الرحلة، وفي هذه الحالة فإن الأباء سيضطرون إلى التقدم بطلب لاسترداد الأموال المستحقة عن الأطفال الأقل من 12 عاما.
&
وبعض الشركات يرد هذه المبالغ تلقائيا، وبعضها تطلب من عملائها التقدم بطلب عن طريق الإنترنت، بينما تطلب شركات أخرى من العملاء أن يتبعوا تعليمات البريد الإلكتروني أو الموقع الإلكتروني لحجز التذاكر.
&
تباين الرسوم
وتفرض ضريبة السفر جوا على كل المسافرين من المطارات البريطانية.
&
ويتباين معدل الرسوم وفقا لوجهة المسافرين وفئة الرحلة، ويتراوح المبلغ المدفوع ما بين 13 -71 جنيها استرلينيا.
&
وبدءا من مايو/أيار عام 2016 ستلغى رسوم السفر جوا على من هم دون السادسة عشر.
&
وستكلف هذه التعديلات الموازنة البريطانية 40 مليون استرليني خلال عام 2015 – 2016، بينما ستقفز التكلفة إلى 80 مليون في العام التالي، وتصل إلى 95 مليون استرليني عام 2019 -2020.