وقعت صربيا الاحد اتفاقا مع شركة عقارية اماراتية بقيمة ثلاثة مليارات دولار لتطوير حي شعبي في بلغراد وتحويله الى مجمع ضخم فخم يتضمن مباني سكنية وتجارية، الا ان المعارضة الصربية عارضته بشدة.
&
بلغراد: اتفقت صربيا مع شركة ايغل هيلز الاماراتية العقارية على استثمار مثير للجدل بقيمة ثلاثة مليارات دولار (2,75 مليار يورو) لتطوير منطقة سافامالا، مركز الحياة الفنية والليلية في بلغراد.
&
وسيتحول هذا الحي الذي بني في القرن التاسع عشر على ضفاف نهر سافا، قرب وسط العاصمة، الى مجمع فخم يتضمن مباني سكنية ومكاتب ومحلات تجارية وبرجا بارتفاع 200 متر على غرار ابراج مدينة دبي.
&
وبحسب الاتفاق الموقع بين وزيرة البنى التحتية الصربية زورونا ميخايلوفيتش ومسؤول من ايغل هيلز فإن نصف البنى التحتية لهذا المشروع الذي اطلق عليه اسم "بلغراد العائمة" يفترض ان يكون جاهزا خلال مدة لا تتجاوز 20 عاما.
&
وستستثمر المجموعة 300 مليون يورو في المشروع، نصفها عبارة عن رساميل فعلية والنصف الثاني عبارة عن اسهم، بحسب السلطات الصربية، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل حول المبلغ المتبقي لتمويل المشروع، ولا حول الاطراف الصربيين الاخرين المحتملين.
&
وتظاهر مئات الاشخاص الاحد امام المبنى الذي وقع فيه الاتفاق، حيث بدأوا باطلاق هتافات قائلين "خونة" و"لن نسمح لكم بالقيام بهذا المشروع"، الى جانب مجسم لكانار اصفر ضخم، الذي يرمز الى الاحتيال في الثقافة الصربية.
&
وقال احد منظمي التظاهرة ويدعى رادومير لازوفيتش "نحن نعتقد ان هذه عملية احتيال كبيرة".
&
واشار لوكالة فرانس برس ان "المشروع تنقصه الشفافية. نحن لا نعلم شيئا عنه، ولم تتم استشارة الخبراء، ولم يتم القيام بدراسة جدوى اقتصادية".
&
وتعارض جمعيات عدة هذا المشروع الهائل منذ قدمته حكومة الكسندر فوكيتش الشعبوية، على انه مشروعها الكبير.
&
ويعتبر المعارضون ان هذا المشروع الذي يتضمن بيع ستة الاف شقة فخمة، امر غير واقعي في بلد يبلغ متوسط دخل الفرد فيه 350 يورو شهريا.
&
ورغم ذلك، رحب رئيس بلدية بلغراد سينيسا مالي بالاتفاق قائلا ان "هذا المشروع هو الاكبر من نوعه، ليس في المنطقة فقط، بل في كل اوروبا".