نيويورك: خفضت وكالة التصنيف الائتماني موديز مجددا الاربعاء تصنيف اليونان وذلك خصوصا بسبب شكوك بشان التوصل الى اتفاق مع الدائنين يتيح لاثينا الوفاء بالتزاماتها بشان ديونها.

واصبح تصنيف اليونان سي ايه ايه2 في اتجاه مزيد من التراجع للتصنيف بما يعني وجود مخاطر كبيرة بشان تسديد الديون لكنها تظل مع ذلك اعلى بدرجتين عن حالة خطر وشيك بحصول &عجز عن السداد.
&
وياتي خفض التصنيف اثر فحص لاوضاع البلد بدأ في شباط/فبراير الماضي بعد تولي حزب سيريزا اليساري الحكم. ومنذ ذلك التاريخ تتعثر المفاوضات بين اثينا وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي والاتحاد الاوروبي بشان برنامج اصلاحات.
&
واشارت موديز الى "مخاطر عالية تحوم حول مدى قدرة الحكومة اليونانية على التوصل الى اتفاق مع دائنيها الرسميين في الوقت المناسب لمواجهة تسديد ديونها".
&
كما اشارت الوكالة الاميركية الى مخاطر في حال التوصل الى اتفاق بشان الآفاق المالية لليونان بسبب "ضعف الاقتصاد والمناخ السياسي الوطني الهش".
&
وتفاوض اليونان حاليا ثلاثي الدائنين بشان برنامج اصلاحات يتيح لها الحصول على القسط الاخير من المساعدة وقيمته 7,2 مليارات يورو ضمن البرنامج الذي منحه اياها شركائها الاوروبيين والدوليين. لكن المفاوضات صعبة ومواقف اثينا تثير لدى الدائنين حالة نفاذ صبر.
&
وارفقت موديز تصنيف اثينا بآفاق سلبية ما يعني احتمال خفضها مجددا اذا لم يحصل اختراق في الوضع.