شنغهاي: &تزعم شركة إنشاءات صينية أنها أسرع شركة تشييد فى العالم بعد بنائها ناطحة سحاب تتألف من 57 طابقا فى 19 يوم عمل فى وسط الصين. وشيدت شركة برود سستينابل بيلدينغ ناطحة السحاب مينى سكاى سيتى المستطيلة الشكل من الزجاج والفولاذ فى تشانغشا عاصمة إقليم هونان، مستخدمة نظام الوحدات السابقة التجهيز وقامت بتجميع كل ثلاثة طوابق فى يوم واحد، بحسب نائب مدير الشركة شياو تشانغ جينغ. وعملت الشركة، التى تطمح إلى تجميع أطول ناطحة سحاب فى العالم بارتفاع 220 طابقا فى ثلاثة أشهر فقط، على الناطحة مينى سكاى ستى فى فترتين، فصلت بينهما الأحوال الجوية السيئة فى الشتاء - بحسب وكالة أنباء الأسوشيتدبرس-.

وأصبح تسجيل مصور يظهر التتابع الزمنى للتجميع السريع منتشرا على مواقع مشاركة الفيديو الصينية منذ تحميله للمرة الأولى على يوتيوب. وقال المهندس بالشركة تشن شيانغ تشيان، إنه "كان يتعين عليهم وفق الطرق التقليدية أن يبنوا ناطحة سحاب حجرا حجرا، لكن احتجنا فى طريقتنا إلى تجميع الكتل." ومثل هذا النهج فى البناء بنظام الوحدات مستخدم فى لبناء وحدات سكنية شاهقة فى أماكن أخرى، ومنها بريطانيا والولايات المتحدة.

ويقول بعض المنتقدين إن هذه الطريقة قد تؤدى إلى أن يتخذ منظر المدن طابع عمارة موحد بشكل مفرط. وقال ليو بينغ، المدير المساعد لشركة الاستشارات الهندسية أروب بيجين، إن هذه الطريقة تستحق التطوير لأنها قد تصبح سبيلا آمنا وموثوقا فيه لبناء ناطحات السحاب بسرعة. وأضاف "لكنها ليست كاملة الأوصاف، فقد لا تفى بجميع المطالب الشخصية. الناس هذه الأيام يريدون بنية تحمل طابعا شخصيا بدرجة أكبر."&

&