حقق سوق المستحضرات التجميلية في الإمارات نمواً سنوياً تراكمياً قدره 7.5% منذ عام 2010، ليصل في 2014 إلى 5.08 مليون درهم في 2014.

الرياض: توقع &تقرير اقتصادي لغرفة لغرفة تجارة وصناعة دبي أن تؤدي صلابة الأسس الاقتصادية الكلية للإمارات، إلى الاستدامة في تحقيق نمو إيجابي لسوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية على المدى المتوسط، ومن المتوقع تحقيق السوق لنمو بنسبة 5.8% في الفترة بين 2015 و2018.
&
وأوضح &التقرير &أن سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية في الإمارات، استمرت في تحقيق نمو إيجابي في عام 2014، معتبراً تدفق العمالة الوافدة إلى الدولة، وارتفاع الدخل، واستمرار الزيادة في أعداد السياح الزائرين، من العوامل الرئيسة التي دعمت نمو مبيعات مستحضرات التجميل محلياً على مدار السنوات الأخيرة.
&
المستحضرات الراقية
&
وذكر التقرير أن نصف المبيعات المقدرة بنحو 2.57 مليار درهم، هي فئة "المستحضرات العادية للتجميل والعناية الشخصية"، في حين أسهمت شريحة "المستحضرات الراقية والمكلفة" بنحو 1.9 مليار درهم من القيمة الإجمالية للمبيعات، بفضل النمو في عدد السياح الذين يفضلون شراء منتجات تجميل غالية الثمن لأقربائهم وأصدقائهم في أوطانهم حسبما ذكرت الإمارات اليوم.
&
العطور سيدة الموقف
&
وأشار التقرير إلى أن 81.3% من مبيعات مستحضرات التجميل جاءت من "مجموعة العطور الغالية الثمن"، إذ بلغت قيمتها 1.17 مليار درهم، بنمو قدره 5.5% مقارنة بمستوى عام 2013.
&
وأكد التقرير أن الانتشار الواسع لمنتجات العناية الشخصية، التي تباع كمجموعة، وأسعارها المعقولة مثل مزيلات العرق، ومنتجات العناية بالشعر، أسهم بشكل كبير في النمو القوي للمبيعات على مدى الأعوام الخمسة الماضية، مشيراً إلى أن نحو 87.2% من مبيعات التجزئة لمستحضرات التجميل في الإمارات، تأتي من أربعة منافذ رئيسة هي: محال الـ«هايبر ماركت»، ومحال البيع بالتجزئة المتخصصة في مستحضرات التجميل، فضلاً عن محال الـ«سوبرماركت»، والمتعددة الأقسام.
&
وبيّن التقرير أنه مع تسارع إيقاع الحياة في الإمارات، فقد بدأ المستهلكون في التحول نحو فكرة المحال التجارية التي تجمع سلعاً متنوعة، ويتمثل ذلك في محال الـ«هايبرماركت»، التي توفر الزمن والمال، وذلك بالنظر إلى كثافة وجودها الجغرافي، وكثرة عروضها الترويجية، مشيراً إلى أن محال الـ«هايبر ماركت» تظل أكبر قنوات التوزيع لتجارة مستحضرات التجميل والعناية الشخصية بالتجزئة في الإمارات، وذلك بحصة مبيعات بلغت 41.8% في 2014.
&
مستحضرات واعدة
&
ولفت التقرير إلى أنه في ما يتعلق بآفاق وتوقعات النمو حتى عام 2018، فإن هناك ثلاث فئات واعدة، الأولى «مستحضرات التلوين التجميلية»، وتشمل منتجات تجميل العيون والوجه والشفاه والأظافر.
&
وذكر التقرير أن هذه الفئة، مدعومة بوجود شبكة واسعة من صالونات التجميل في الإمارات، فإنه يتوقع نموها بمعدل سنوي تراكمي قوي يبلغ 9.3% على المدى المتوسط، مشدداً على أن نمو تلك الفئة معزز بوجود صالونات العناية بالأظافر التي توفر خدمات أساسية، وأخرى إضافية حصرية، ما شجع ذلك في المقابل مزيداً من المستهلكين على تجربة استخدام هذه المنتجات في منازلهم.
&
وأضاف أن الفئة الواعدة الثانية هي «مستحضرات التجميل والعناية الصحية الراقية والغالية الثمن»، وتشمل مستحضرات الألوان التجميلية، والعطور، ومستلزمات الحمام، والعناية بالجسم، والعناية بالشعر، فضلاً عن الأطقم الراقية والمرتفعة الثمن.
&
داري العيون
&
وتوقع التقرير أن ينتقل المستهلكون الذين ارتفع دخلهم حديثاً، من استخدام منتجات ذات علامات تجارية عادية، إلى علامات تجارية راقية في عدد من فئات التجميل والعناية الشخصية، مثل مستحضرات التلوين التجميلية، والعطور، التي يتوقع أن تنمو بمعدل نمو سنوي تراكمي قدره 6.7% على المدى المتوسط.
&
وتابع تقرير غرفة دبي ، أن الفئة الواعدة الثالثة هي مزيلات العرق، التي يتوقع أن تشهد تطورات تسويقية رئيسة في الإمارات، وذلك على ضوء الحملات الإعلانية القوية التي تخطط لها كبرى شركات هذا المجال.
&