&حققت تجارة دبي نموًا وصل إلى 5 %، بعد انضمام 679 شركة عالمية جديدة إلى المنطقة الحرة لجبل علي، وتجاوز تجارة الماس 30 مليار دولار.


دبي: التجارة في دبي إلى نمو مطّرد، إذ توقع أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، أن تنمو تجارة دبي خلال العام الجاري بين 3 إلى 5%، متكلمًا على هامش إطلاق مبادرة الممر الافتراضي التي أطلقتها جمارك دبي الأحد، تنفيذًا لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بضرورة الإبداع والابتكار في تطوير الخدمات الحكومية، لإسعاد العملاء وعدم الاكتفاء برضاهم.
&
تم إطلاق هذا المشروع رسميًا في حفل أقيم في المقر الرئيس لجمارك دبي الأحد، بحضور سلطان أحمد بن سليم رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، رئيس موانئ دبي العالمية، وأحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي، وسامي القمزي مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، وعدد من مسؤولي الجهات الحكومية. وقال سلطان أحمد بن سليم إن دولة الإمارات تتقدم بثبات نحو تحقيق أهداف خططها التنموية الطموحة، لتعزز موقعها على المؤشرات العالمية للأداء والتنمية، "وهي تمضي نحو المركز الأول في كافة المجالات، وفي عام الابتكار، تواكب جمارك دبي مسيرة الإبداع في الدولة، بإطلاق مبادرة إبداعية جديدة، لتقديم تسهيلات جمركية مبتكرة، تدعم المزايا التي توفرها دبي لحركة التجارة والاستثمار، من خلال تيسير انتقال البضائع بين المنافذ الجمركية في الإمارة، إذ تعد المبادرة إجراء جمركيًا آليًا فريدًا من نوعه، يعمل على تيسير نقل البضائع بكل سلاسة وسهولة، وأقل وقت ممكن، ومن دون أعباء مالية".
&
ومن أهم التجارات النامية بدبي تجارة الماس، إذ وصلت خلال العام الجاري إلى 30 مليار دولار، ارتفاعًا من 5 مليارات دولار في العام 2002،&إلى ذلك، نما عدد الشركات الجديدة بالمنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" في 2014 بنسبة 17% مقارنة مع 2013، إذ انضم 679 شركة جديدة بينها عدد من أرقى الشركات العالمية. كما حققت المنطقة الحرة نموًا لافتًا في الإيرادات السنوية، التي ارتفعت بـ 10% للسنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2014، فضلاً عن ارتفاع الأرباح التشغيلية لـ "جافزا" بأكثر من 13%.