سياتل:&دافع وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء عن اتفاق للتبادل الحر في منطقة اسيا-الهادىء يتم التفاوض بشأنه بين 12 دولة لكنه يتعثر بسبب معارضة نواب ونقابات في الولايات المتحدة.

وبعد عودته من الصين وكوريا الجنوبية، توقف كيري لبضع ساعات في سياتل بشمال غرب، والقى كلمة حول الفوائد كما قال للتجارة الدولية بالنسبة للاقتصاد الاول في العالم.
&
وقال "في عالمنا الحديث، لا يمكننا ان نعول على نمو اقتصادياتنا اذا استمرينا في عمليات الشراء والبيع في اطار مقفل". وكان يتحدث &امام جمهور في مصنع بوينغ الاميركي.
&
واكد انه على العكس من ذلك فان "المبادلات التجارية (الدولية) تدعم خلق وظائف وتغذي الازدهار. نقطة على السطر".
&
واضاف "الحقيقة هي ان الاشخاص الوحيدين الذين يعرفون كيف يستفيدون من قرار الولايات المتحدة عمدم المشاركة في الشركة عبر الهادىء هم منافسونا الدوليين وصدقوني سوف يكونون مسرورين".
&
وحسب صيحفة سياتل تايمز، فان زيارة جون كيري واجهتها مظاهرة خارج مصنع بوينغ من قبل نقابيين يعتبرون ان الشراكة عبر الهادىء لا يستفيد منها الا الشركات المتعددة الجنسية وتلحق ضررا كبيرا بالوظائف في الولايات المتحدة خصوصا في ولاية واشنطن (شمال غرب).
&
وتضم الشراكة عبر الهادىء كلا من استراليا وبروناني وكندا وتشيلي والولايات المتحدة واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلاند والبيرو وسنغافورة وفيتنام.
&