يرى الاتحاد الأوروبي في مجلس التعاون الخليجي العربي شريكًا إقتصاديًا أساسيًا، وقد خصصا لجنة مشتركة للبحث في مسائل الطاقة.

الرياض: شدد هانز فان ستين، رئيس وحدة العلاقات الدولية في المفوضية الأوروبية، على أهمية منطقة الخليج بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي، فوصف مجلس التعاون الخليجي بالشريك التجاري، انطلاقًا من امتلاك دوله زهاء 40 في المئة من موارد النفط المؤكدة في العالم، وربع احتياطيات الغاز المؤكدة في العالم أيضًا.
وشدد ستين خلال اجتماعه مع وفد من دول مجلس التعاون الخليجي الليلة الماضية في مقر البرلمان الأوروبي أهمية تعاون الاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 عضواً مع مجلس التعاون لتعزيز مجال الطاقة.
وقال ستين: "الاهتمام السياسي والاقتصادي المتزايد في دول الخليج بالقضايا الإقليمية والعالمية مهم جدًا لفهم أسباب حاجتنا إلى تعميق العلاقة وتنظيمها بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، فالازدهار والأمن في أوروبا، يعولان إلى حد كبير على إمدادات مستقرة ووفيرة وبأسعار معقولة من الطاقة لدول العالم الثالث".
وأشار ستين إلى أن الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي خصّصا مجموعة خبراء في مجال الطاقة، وعقد آخر اجتماع لهم في العاصمة السعودية الرياض مطلع العام الجاري، "كما أنه من المتوقع أن يعقد اجتماعهم القادم في بروكسل نهاية العام الحالي".
وحول تنشيط دبلوماسية الطاقة، قال ستين: "إن الاتحاد الأوروبي استخدم كل أدوات سياسته الخارجية لإقامة شراكات الطاقة الاستراتيجية مع بلدان العبور، حيث تزداد أهمية الانتاج فيها وفي مناطق أخرى مثل الجزائر وتركيا وأذربيجان وتركمانستان والشرق الأوسط، باعتباره مجالًا لمواصلة بناء وتعزيز العلاقات في مجال الطاقة".
والجدير بالذكر هنا أن العلاقة بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي تخضع لاتفاقية التعاون الموقعة في 1988، وكذلك لبرنامج العمل المشترك الذي تمت الموافقة عليه في 2010 إلى 2013. ويلتزم الجانبان المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة التي بدأت في عام 1990، واكتسبت زخمًا في 2007. كما التزم الاتحاد الأوروبي المشاركة بخبراته في مجال التكامل الاقتصادي، لا سيما بشأن الوحدة النقدية مع دول مجلس التعاون الخليجي، الذي يخضع لعملية مماثلة لتلك التي في الاتحاد الأوروبي. وتُمثل المندوبية الموجودة في الرياض الاتحاد الأوروبي في المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر، وفي مجلس التعاون لدول الخليج العربية. أما المندوبية الموجودة في أبو ظبي فتُمثل الاتحاد الأوروبي في الامارات العربية المتحدة. &
&