&أثينا: صادق البرلمان اليوناني ليل (السبت-الأحد) على مقترح استفتاء قدمته الحكومة إلى عرض الاتفاق الأخير الذي قدمه دائنو الاتحاد الأوروبي و"صندوق النقد الدولي" لليونان التي تشهد عاصفة مالية قبل موعد الاستفتاء.وأيد الاستفتاء المقرر تنظيمه الأحد المقبل 178 نائباً من إجمالي 300 نائب. وصوت ضد تنظيم الاستفتاء 120 نائباً ولم يصوت نائبان، بحسب نتائج فرز الأصوات النهائي الذي أعلنه البرلمان. وكانت عملية إحصاء وقتية أشارت إلى تأييد 179 نائباً الاستفتاء.

وأيد تنظيم الاستفتاء نواب حزب "سيريزا اليساري" المتشدد وحلفاؤه في حزب "اليونان المستقلين" اليميني، وكذلك حزب "الفجر الذهبي النيونازي".وصوت ضد تنظيم الاستفتاء نواب حزب "الديموقراطية الجديدة" (يمين) وحزب "باسوط" (اشتراكي) وحزب "بوتامي" (وسط) والحزب "الشيوعي" (كي كي اي).وقال رئيس الحكومة ألكسيس تسيبراس في كلمة سبقت التصويت، إنه "واثق من أن الشعب اليوناني سيقول لا كبيرة ضد إنذار الدائنين خلال الاستفتاء".
&
وسيكون على الناخبين اليونانيين التصويت على الإجراءات التي قدمها الجمعة الماضي لليونان الدائنون، وذلك في إحدى آخر جولات التفاوض بين الجانبين التي انطلقت في نهاية شباط (فبراير) الماضي.&لكن اليونان ستجد نفسها خلال الأسبوع الذي يفصلها عن تنظيم الاستفتاء الذي أعلنه تسيبراس بشكل مفاجىء أمس، معرضة لخطر هزات مالية متتالية.ويتهدد اليونان خطر عدم تسديد قرض بقيمة 1.5 بليون يورو لـ "صندوق النقد الدولي" الثلثاء المقبل، وتنتهي في نفس اليوم خطة المساعدة المالية التي تتمتع بها أثينا منذ العام 2012.ورفضت دول منطقة اليورو أمس طلب الحكومة اليونانية تمديد الخطة حتى موعد الاستفتاء، معتبرة أن اليونان قطعت المحادثات الجارية. الأمر الذي ينذر بقطع "المصرف المركزي الأوروبي" في الأيام المقبلة تمويل المصارف اليونانية.