أكد وزير المال اليوناني يانيس فاروفاكيس الجمعة ان التوصل الى اتفاق مع الدائنين بات في متناول اليد وان المفاوضات تواصلت في الكواليس مع المؤسسات الاوروبية مع اقتراب موعد الاستفتاء الاحد.

وصرح الوزير المنتمي الى حزب سيريزا اليساري الراديكالي للاذاعة الايرلندية العامة ان "الاتفاق في متناول اليد سواء كان الرد (في الاستفتاء) بنعم او لا".

ويعلن اليونانيون الاحد موقفهم من الاقتراحات الاخيرة التي طرحها الدائنون على اليونان والتي تلحظ سلسلة اصلاحات واجراءات مالية مقابل استمرار دعم البلاد ماليا.

واضاف فاروفاكيس "اذا كان (الخيار) لا، يمكنني ان اؤكد لكم انه خلال هذا الاسبوع من التعثر تلقينا اقتراحات ملائمة جدا مصدرها اوروبا بشكل سري، وثمة اتفاق يلوح في الافق".

والح الصحافي في الاذاعة الايرلندية على الوزير اليوناني ان يؤكد حصول هذه المحادثات مع المفوضية الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي، وخصوصا ان العديد من المسؤولين الاوروبيين اكدوا انه لن تحصل اي محادثات قبل الاستفتاء، فاجاب فاروفاكيس "لقد قلت هذا الامر اليس كذلك؟".

وتابع "لا اعتقد ان الاوان قد فات. يمكننا التوصل الى اتفاق غدا صباحا".

واوضح ان "الحكومة اليونانية والمؤسسات (الدائنة) متقاربتان جدا في ما يتصل بالسياسة المالية وقائمة الاصلاحات. الخلاف المتبقي يتعلق بتخفيف الدين".