رفض اليونانيون بوضوح في استفتاء الاحد خطة الدائنين لبلدهم ما يثير شكوكًا بشأن بقاء اثينا في منطقة اليورو. وتقدم معسكر "لا" بنسبة 61,31 بالمئة.


أثينا: فاز معارضو مقترحات الدائنين حول اجراءات تقشف جديدة في استفتاء اليونان الاحد بنسبة 61,31 بالمئة من الاصوات مقابل 38,69 بالمئة لمؤيديها، وفق نتائج شبه نهائية نشرتها وزارة الداخلية.

وبلغت نسبة المشاركة 62,5 بالمئة في الاستفتاء، الذي نظمته حكومة اليسار المتشدد برئاسة الكسيس تسيبراس. (التفاصيل)

إلى ذلك، بدأ مئات من رافضي خطة الدائنين الاوروبيين لليونان بالتجمع مساء الاحد في ساحة سينتاغما في وسط اثينا تعبيرًا عن فرحهم بنتيجة الاستفتاء التي اظهرت حتى الان تقدم معسكرهم على حساب مؤيدي الخطة.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان المتظاهرين بدأوا بالتوجه الى الساحة المذكورة المجاورة للبرلمان رافعين اعلام اليونان ولافتات تحمل كلمة "لا" ومطلقين شعارات مناهضة للتقشف. (التفاصيل)

وعلى الفور، تراجع سعر صرف اليورو امام الدولار الاحد بعد ظهور النتائج الجزئية للاستفتاء في اليونان، وبلغ سعر صرف اليورو 1,0987 دولارا عند الساعة 19,15 ت.غ. بتراجع نسبته 1,20% مقارنة مع ليلة الجمعة، في التعاملات الالكترونية قبل فتح اسواق آسيا. (التفاصيل)

&

تلاشي مظاهر الابتهاج بعد استفتاء اليونان
تعيين أقليدس تساكالوتوس وزيرًا للمال في اليونان
هكذا خذلت ميركل اليونان وأوروبا معًا
أليكسيس تسيبراس: يحبه اليونانيون… حتى الافلاس
بعد فوز "لا" في الاستفتاء... اليونان تدخل مرحلة غموض
وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس يعلن استقالته

زعيم المعارضة اليمينية يستقيل

أعلن رئيس الوزراء اليوناني السابق انتونيس ساماراس وزعيم ابرز احزاب المعارضة اليونانية (الديمقراطية الجديدة-يمين محافظ)، مساء الاحد، استقالته وذلك بعد فوز "لا" في استفتاء اليونان.

وقال ساماراس الذي كان رئيس وزراء اليونان في اوج ازمتها بين حزيران/يونيو 2012 وكانون الثاني/يناير 2015 قبل ان يفوز عليه رئيس الوزراء الحالي الكسيس تسيبراس، "ادرك أن حزبنا بحاجة الى انطلاقة جديدة، ومن اليوم انا استقيل من القيادة".

معضلة خروج اليونان من منطقة اليورو تواجه الأوروبيين

&

موسكو: خطوة على طريق الخروج من منطقة اليورو

اعتبر نائب وزير الاقتصاد الروسي الكسي ليخاتشيف ان تقدم رافضي خطة الدائنين لليونان في الاستفتاء الذي اجرته حكومة الكسيس تسيبراس الاحد يعني أن اثينا "قامت بخطوة على طريق الخروج من منطقة اليورو".

تسيبراس: نتيجة الإستفتاء لا تعني قطيعة مع اوروبا

وقال ليخاتشيف كما نقلت عنه وكالة تاس الرسمية "لا يمكن الا نفهم" أن ما حصل "خطوة على طريق الخروج من منطقة اليورو"، لافتًا الى ان القول إن اليونان "ستمضي حتى النهاية" لا يزال سابقًا لاوانه.

واضاف أنه يتوقع تراجع اليورو "في بادىء الامر مقابل الدولار لكن ليس بشكل كارثي".

وتابع "اذا استخلص الاتحاد الاوروبي العبر فإن ذلك سيؤدي الى تصحيح"& الموازنة في منطقة اليورو وستعاود العملة الاوروبية الارتفاع.

واضاف نائب وزير الاقتصاد الروسي انه في حال خروج اليونان من منطقة اليورو فإن دولاً أخرى يمكن أن تحذو حذوها ما سيؤدي الى "عواقب لا يمكن اصلاحها على الاتحاد الاوروبي، وعلى اليورو، ثاني عملة عالمية" بعد الدولار.

اوروبا تحبس انفاسها في انتظار نتيجة الاستفتاء
أزمة اليونان - أوروبا في تسعة أسئلة محرجة!

&برلين: تسيبراس "قطع آخر الجسور" مع اوروبا

أعلن وزير الاقتصاد الالماني سيغمار غابرييل الاحد انه "يصعب تصور" اجراء مفاوضات جديدة بين الاوروبيين واثينا بعد رفض غالبية اليونانيين خطة الدائنين بحسب نتائج الاستفتاء، معتبرًا أن رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس "قطع اخر الجسور" مع اوروبا.

واكد غابرييل وهو ايضا نائب المستشارة في حكومة انغيلا ميركل في مقابلة مع صحيفة تاغسبيغل تنشر الاثنين أن تسيبراس "قطع آخر الجسور" بين بلاده واوروبا.

وقال "بعد رفض قواعد اللعبة في منطقة اليورو، الامر الذي تم التعبير عنه عبر التصويت بـ لا، يصعب تصور اجراء مفاوضات حول برامج مساعدة تقدر بالمليارات".

ميركل وهولاند يدعوان لقمة لمنطقة اليورو

من جهته، أعلن رئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك في تغريدة الاحد الدعوة الى عقد قمة لمنطقة اليورو الثلاثاء الساعة 16,00 تغ في بروكسل "لبحث الوضع بعد استفتاء اليونان".

وبحثت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل هاتفيًا مساء الاحد مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الملف اليوناني، ودعوا الى عقد قمة لمنطقة اليورو الثلاثاء، وفق بيان لرئاسة الحكومة الالمانية.

واضاف البيان "انهما اتفقا على ان تصويت المواطنين اليونانيين يجب أن يحترم".

كما "عبرت المستشارة وعبر الرئيس عن تأييدهما للدعوة لعقد قمة لقادة منطقة اليورو الثلاثاء"، وابلغا رئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك بذلك، بحسب اوساط الرئيس الفرنسي.

وتلقى هولاند مساء الاحد على التوالي اتصالات هاتفية من رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس وميركل وقادة المؤسسات الاوروبية جان كلود يونكر (المفوضية الاوروبية) ومارتن شولتز (البرلمان الاوروبي) وتاسك، بحسب الرئاسة الفرنسية.

وبعد فرز نحو ثلثي الاصوات تقدم انصار رافضي مقترحات المساعدة المقدمة من الدائنين على القابلين بها في استفتاء الاحد في اليونان.