وافق صندوق الثروة السيادية السعودي على استثمار 10 مليارات دولار في روسيا. ونقلت صحيفة فايننشيال تايمز عن ديمترييف قوله إن ولي ولي العهد ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان قام بدور هائل في دعم الاتفاق.

إعداد عبدالإله مجيد: أعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي أن نظيره في السعودية، صندوق الاستثمارات العامة، وقع اتفاقًا معه على أكبر استثمار أجنبي مباشر في روسيا.&وأوضح الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل ديمترييف "أن المشاريع السبعة الأولى نالت موافقة اولية ونتوقع ابرام 10 عقود قبل نهاية العام.

ويأتي الاتفاق بعد التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجانبين خلال المنتدى الاقتصادي في سان بطرسبرغ في حزيران (يونيو).&ونقلت صحيفة فايننشيال تايمز عن ديمترييف قوله إن ولي ولي العهد ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان قام بدور "هائل" في دعم الاتفاق.&
&
وكان الأمير محمد بن سلمان زار سان بطرسبرغ على رأس وفد كبير خلال انعقاد المنتدى الاقتصادي وحضر اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رؤساء صناديق استثمارية عالمية.&واشار ديمترييف الى ان الأجواء السياسية أسهمت في عقد الاتفاق قائلاً "ان الريح يمكن احياناً أن تساعد على إيصال السفينة الى وجهتها".
&
شراكة
&
وقال المدير العام لصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي في تصريح لوكالة (سبوتنيك): "توصلنا إلى اتفاق نهائي، ونعلن إقامة الشراكة مع الصندوق السيادي السعودي التي سيستثمر الصندوق السعودي في إطارها عشرة مليارات دولار في مشاريع على أراضي روسيا في غضون أربعة إلى خمسة أعوام".
&
وقال صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي إن الاستثمارات السعودية ستكون في مشاريع البنية التحتية وقطاع التجارة بالتجزئة واللوجستيات والزراعة وان صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيشارك مع صناديق ثروة سيادية أجنبية أخرى غالبيتها من آسيا، بما في ذلك صندوق الاستثمار الروسي ـ الصيني.
&
&
كما وافق صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي على الاستثمار بصورة مشتركة مع نظيره السعودي في مشاريع في المملكة وبلدان أخرى في الشرق الأوسط.
&
وعملت الرياض وموسكو منذ مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز في كانون الثاني (يناير) على تسوية الخلافات والبحث عن سبل انهاء الحرب السورية المستمرة منذ أكثر من اربع سنوات.&وبعد محادثات جرت بين الملك سلمان وبوتين هاتفياً زار مبعوث بوتين الى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانف الرياض فيما زار وزير الدفاع السعودي موسكو.&&
&&
وحتى عام 2013، كان صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي يقيم شراكات مع صناديق سيادية غربية، ولكن غالبية شراكات الصندوق اصبحت منذ ذلك الحين مع آسيا والشرق الأوسط على خلفية المواجهة بين روسيا والغرب مؤدية الى تحفظ الصناديق الاميركية والاوروبية عن التعامل معه.
&
وقال ديمترييف إن على المستثمرين الاوروبيين ان يفهموا الاتفاق مع صندوق الاستثمارات العامة السعودية على انه مؤشر يشجع على عودتهم الى روسيا.&
&
زيارت متبادلة منتظرة
&
ويشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان أعلن خلال اجتماع مع الأمير محمد بن سلمان، في الشهر الماضي أنه قبل الدعوة لزيارة المملكة العربية السعودية، والملك السعودي، بدوره، وافق على دعوة فلاديمير بوتين لزيارة روسيا.
&
وقال بوتين خلال اللقاء على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي: "أنتم تعرفون، أنني دعوت، في محادثة هاتفية، العاهل السعودي لزيارة روسيا. وأود أن نؤكد على الدعوة وإرسال أطيب التمنيات للملك".
&
من جانبه، قال الأمير محمد بن سلمان: "أود أن أنقل لكم أن خادم الحرمين الشريفين والأماكن المقدسة، يؤكد أنه يقبل الدعوة لزيارة روسيا".
&
وأضاف ولي ولي العهد السعودي: "كما يشرفني أن أنقل لكم دعوة لزيارة المملكة العربية السعودية، لأننا نرى روسيا إحدى الدول الأكثر أهمية في العالم الحديث وعلاقتنا عميقة في التاريخ"، مذكرا بأن موسكو كانت أول من اعترف بالمملكة العربية السعودية.