بروكسل: اعطى وزراء مالية منطقة اليورو الخميس الضوء الاخضر لفتح مفاوضات حول خطة مساعدة ثالثة لليونان بعد اقرار برلمانها سلسلة اولى من الاصلاحات التي يطالب بها دائنو البلاد.
واكد الوزراء في بيان صدر بعد اجتماع هاتفي "قررنا اليوم منح اليونان مبدئيا دعما ماليا لمدة ثلاث سنوات، رهنا بنتائج الاليات الوطنية"، ورحبوا بمصادقة البرلمان اليوناني على اصلاحات واردة في الاتفاق المبرم الاثنين في بروكسل.
ولا يمكن فتح المفاوضات الرسمية حول برنامج المساعدات الثالث هذا الذي تبلغ قيمته بين 82 و86 مليار يورو على ثلاث سنوات، قبل صدور الضوء الاخضر من البرلمان الالماني الذي يصوت الجمعة.
وبعد اقرار البرلمان اليوناني مساء الاربعاء رزمة اصلاحات اولى تشمل ضريبة القيمة المضافة ونظام التقاعد والية لضمان استقلالية مكتب الاحصاءات، عليه التصويت في 22 تموز/يوليو على سلسلة اجراءات ثانية.
واضاف البيان "تدعو مجموعة اليورو السلطات اليونانية الى تبني سلسلة الاجراءات الثانية سريعا مع حلول 22 تموز/يوليو وتطبيق التشريعات المتعلقة بالاصلاحات الاولى".
ويتوقع ان تستغرق المفاوضات حول البرنامج هذا اربعة اسابيع على الاقل بحسب مسؤولين اوروبيين.
وبحسب تقديرات دائني اليونان فان اثينا بحاجة الى 12 مليار يورو لتخطي منتصف اب/اغسطس، بما يتضمن 4,2 مليار يورو مترتبة عليها للبنك المركزي الاوروبي الاثنين.

البنك المركزي الاوروبي يزيد مساعداته الطارئة للمصارف اليونانية ب900 مليون يورو
&
اعلن رئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي الخميس ان مؤسسته سترفع بمقدار 900 مليون يورو لمدة اسبوع سقف المساعدات الطارئة الذي تقدمها الى المصارف اليونانية وتشكل مصدر تمويلها الاخير.
وصرح دراغي في مؤتمر صحافي "قررنا اليوم زيادة" سقف التمويل الطارئ، الذي بلغ منذ نهاية حزيران/يونيو 89 مليار يورو. ويوازي رقم 900 مليون يورو ما طلبه البنك المركزي اليوناني لتلبية حاجات مصارفه، بحسب دراغي.
وتابع ان البنك المركزي الاوروبي يواصل العمل انطلاقا من مبدأ ان اليونان "عضو في منطقة اليورو وستبقى كذلك".
كما اعتبر المسؤول ان الاتفاق المبدئي الذي جرى في مطلع الاسبوع على خطة مساعدة ثالثة لليونان تفوق 80& مليار يورو واقرار برلمانها ليل الاربعاء سلسلة اصلاحات اولى يعنيان ان "شروط زيادة سقف التمويل الطارئ اعيدت مجددا".
بالتالي يعيد البنك الاوروبي فتح دفق التمويل الذي اغلقه قبل اسابيع بعد رفضه تكرارا زيادة سقف هذه المساعدات الطارئة الى المصارف.
واعتبر دراغي من جهة اخرى الانتقادات التي تقول ان مؤسسته ابقت على ضغوط كبرى على المصارف اليونانية متسببة بذعر مصرفي "بلا مبرر وبلا اي اساس".
واوضح ان "سقف المساعدات الطارئة ارتفع من صفر الى 90 مليار" منذ بدء الازمة اليونانية مشيرا الى ان اوروبا باتت بذلك الجهة الدائنة الرئيسية لليونان.
كما اضاف ان الضوابط على الاموال التي فرضت في اليونان "حمت المودعين". وتابع& انه يدرك ان اجراءات مماثلة "تلجم الانتعاش الاقتصادي"، موصيا التحرك "بحذر" لرفعها. واكد ان هذا القرار يعود حصرا الى الحكومة اليونانية.
اخيرا اقر دراغي بان وضع المصارف اليونانية بات يطرح "مشكلة في نظامها"، ما حدا بالبنك المركزي الاوروبي ان يعد بالاعلان مستقبلا عن قراراته حول سقف المساعدات الطارئة بشكل رسمي، ما لم يكن يفعل قبلا.
&
&تخفيف ديون اليونان ضروري
&
اعتبر رئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي الخميس ان تخفيف حجم ديون اليونان امر "َضروري"، علما انها تبلغ حوالى 180% من اجمالي ناتج البلاد الداخلي.
وصرح دراغي في مؤتمر صحافي في فرانكفورت (غرب) "أهناك حاجة الى تخفيف الدين؟ إنها ضرورية"، مضيفا "السؤال هو تحديد افضل طريقة لتخفيفه"، الامر الذي سيناقش بين اليونان ودائنيها في الاسابيع المقبلة بحسب قوله.
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&

&