&
أعلنت دبي عن البدء في توسعة كلفتها التقديرية 1.6 مليار دولار، لتطوير وجهة الخليج المزدهرة ميناء جبل علي. وأكدت موانئ دبي العالمية التزامها بالريادة في مناولة الحاويات على مستوى العالم، مشيرة إلى أنها ستجلب المزيد من التكنولوجيا الذكية إلى الميناء.
&
إيلاف - متابعة: أعلنت شركة موانئ دبي، عن البدء بأعمال بناء محطة الحاويات الجديدة بناء على طلب المتعاملين الذين أعربوا عن حاجتهم، إلى مزيد من الطاقة الاستيعابية في ميناء جبل علي، خصوصاً مع التوقعات الإيجابية للفترة التي تسبق معرض "إكسبو 2020". وأعمال بناء محطة الحاويات تأتي ضمن عملية توسعة ضخمة، تبلغ كلفتها التقديرية 1.6 مليار دولار.&
&
وأكدت موانئ دبي العالمية التزامها بالريادة في مناولة الحاويات على مستوى العالم، مشيرة إلى أنها ستجلب المزيد من التكنولوجيا الذكية إلى ميناء جبل علي.
&
وأعلن رئيس مجلس إدارة الشركة سلطان أحمد بن سليم، أنه "بالنظر إلى توقعات النمو محلياً وإقليمياً، بما في ذلك الاستعداد لاستضافة دبي فعاليات (إكسبو 2020)، وارتفاع معدلات الاستخدام في ميناء جبل علي، يسعدنا الإعلان عن بناء محطة الحاويات رقم (4) التي ستوفر في المرحلة الأولى طاقة استيعابية بواقع 3.1 ملايين حاوية نمطية بحلول عام 2018".
وأضاف بأنه مع الوصول بإجمالي الطاقة الاستيعابية للميناء إلى 22.1 مليون حاوية نمطية في عام 2018، "فإننا نضمن استمرار الميناء في دبي، بتلبية الطلب المستقبلي للنمو في الإمارات والمنطقة عموماً".
&
تكنولوجيا ذكية
وشدد بن سليم أن الشركة ملتزمة بالريادة في هذا القطاع، تماشيا مع رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، مؤكدا أنها ستجلب المزيد من التكنولوجيا الذكية الى ميناء جبل علي، ضمن اطار تحويل دبي الى مدينة ذكية.
&
وتابع: "لقد استثمرنا في البنية التحتية والمعدات والتكنولوجيا، وتدريب فرق العمل في جبل علي، والأولوية بالنسبة لنا هي ضمان خدمة المتعاملين معنا بكفاءة، ومساعدتهم على تحقيق الفوائد المرجوة من أساطيلهم الجديدة من السفن الأكبر حجماً".
وقال بن سليم &إن لدى "جبل علي" حالياً القدرة على استيعاب 10 سفن حاويات عملاقة في وقت واحد، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد بشكل كبير مع محطة الحاويات رقم (4).
&
وأكد بن سليم: «سنستمر في تطوير ميناء جبل علي لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمتعاملين»، مؤكداً أن "محطة الحاويات الجديدة" ستعزز من دور ميناء جبل علي بوابة محورية رائدة تقدم خدماتها للمنطقة عموماً، ولأسواق تضم أكثر من ملياري نسمة.
&
يشار إلى أن موانئ دبي العالمية ناولت خلال النصف الأول من العام الجاري 7.9 ملايين حاوية نمطية في ميناء جبل علي وبقية محطاتها التابعة في الإمارات، بنمو 6% مقارنة بالنصف الأول من عام 2014.