نيويورك: استدعت كبرى شركات السيارات الأميركية "كريزلر" 1.4 مليون سيارة من أسواق الولايات المتحدة الأميركية لوجود عيوب فنية فيها خاصة "الجيب غراند شيروكي".

وبدأت القصة عندما عرض شريط فيديو للصحافي اندى – جرينبرغ على موقع مجلة ويرد، حيث يظهر فيه اثنان من باحثي الأمن المعلوماتي يقومان باختراق عن بعد السيارة الجيب عندما كان يقودها الصحافي على الطريق، ويجد أن هؤلاء القراصنة استطاعوا تشغيل الراديو في السيارة وزيادة حجم السرعة ووقف الموتور، بحيث ان قائد السيارة أصبح غير قادر على تحريكها وقطع فرامل السيارة وإرسالها في حفرة صغيرة.

وقد استعان مهندس الأمن على موقع تويتر شارلي ميلر وكريس فالاسيك الباحث في شركة الأمن المعلوماتية باستخدام كمبيوتر متصل بالإنترنت والموجود في العديد من السيارات والذي يسيطر على حركة ملاحة السيارة 4x4 وأدوات الاتصالات في السيارة التي تسمح بالاتصال التليفوني و"واي – فاي" واخترقوا هذا المجال وتوصلوا الى معلومات أخرى متصلة بالعمل الميكانيكي للسيارة مثل الفرامل والمحرك.

الجدير بالذكر أن صناع السيارات لم يأخذوا في اعتبارهم خطورة تأمين السيارات المتصلة بالإنترنت، والتي يصل عددها 36 مليون سيارة، وسوف تتعدى 150 مليون سيارة في 2020.