موسكو: بلغت العملة الروسية الجمعة ادنى مستوياتها منذ اكثر من اربعة اشهر امام اليورو والدولار بعد قرار البنك المركزي الروسي خفض فائدته الموجهة الى 11%. وتجاوز اليورو لفترة 67 روبلا والدولار 61 روبلا للمرة الاولى منذ اذار/مارس، اي بعد اقل من ساعة على اعلان البنك المركزي.

وكانت غالبية المحللين تتوقع خفض الفائدة الموجهة نصف نقطة، لكن هبوط الروبل مجددا في الايام الاخيرة اثار تكهنات في ما يتعلق باحتمال بقاء الوضع المالي على حاله.
لكن البنك المركزي اعتبر ان "ميزان التهديدات يميل نحو تباطؤ كبير للاقتصاد بالرغم من تعزز طفيف للمخاطر التضخمية".

وكان البنك المركزي رفع فجأة فائدته الموجهة في كانون الاول/ديسمبر الى 17%& لمواجهة انهيار الروبل بعد انهيار اسعار النفط والعقوبات الغربية نتيجة الازمة الاوكرانية.
لكن البنك المركزي الذي حذر من انه لم يعد يستطيع الاستمرار في تأمين الاموال بالسرعة اللازمة، قد يضطر الى التوقف عن تأمين الارصدة، من اجل دعم الروبل والحؤول من دون ان يفلت التضخم مجددا عن سيطرته.

وانعكست هذه الازمة اليوم في انكماش عميق نجم بشكل خاص من تراجع الاستهلاك بعد ارتفاع كبير للاسعار. وتفيد الارقام التي نشرتها وزارة الاقتصاد، ان اجمالي الناتج المحلي تراجع 4,2% في حزيرن/يونيو مقارنة بالشهر نفسه قبل سنة و3,4% على مدى الفصل الاول.
&