اثينا: ذكرت صحيفة يونانية ان اثينا كانت تنوي تطبيق خطة طارئة في حال اضطرت لقطيعة مع الجهات الدائنة، تشمل اجراءات تأميم واجراء تحقيق في الفساد يستهدف شركات المانية.

وكتبت صحيفة ايفيميريدا تون سينتاكتون السبت ان الخطة وضعت "لزيادة كلفة القطيعة" على الدائنين. واضافت الصحيفة نقلا عن مصادر حكومية ان الخطة تشمل تأميم شركة "اوباب" التي تحتكر المراهنات وتمت خصخصتها في 2013، ورسوم استخدام الطرق السريعة واكبر جسر في البلاد. وتابعت ان اثينا كانت تنوي ايضا العمل على مكافحة الفساد باستهداف شركات المانية عدة نشيطة في اليونان مثل سيمنز وليدل واليانتس وهوشتيف. ولم يصدر اي تعليق من الحكومة اليونانية على هذه المعلومات.

وكان رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس صرح الجمعة في البرلمان انه طلب من وزير المالية السابق في حكومته يانيس فاروفاكيس وضع "خطة دفاعية" في حال اضطرت اليونان للخروج من منطقة اليورو تحت ضغط دائنيها الاكثر تشددا وبينهم المانيا.

وقال "لم تكن لدى الحكومة خطة لخروج اليونان من اليورو، لكنني طلبت من وزارة المالية وضع خطة طوارئ" لمواجهة تهديدات بعض الاوساط الاوروبية التي ارادت في نهاية حزيران/يونيو عند توقف المفاوضات بين اثينا ودائنيها، خروج اليونان من منطقة اليورو. وتريد حكومة اليونان الحصول بحلول منتصف اب/اغسطس على قرض جديد لثلاث سنوات من 82 مليار يورو بموجب قرار قادة منطقة اليورو في 13 تموز/يوليو.

وقد اجرى وزير المالية اليوناني اقليدس تساكالوتوس الجمعة اولى مباحثاته مع كبار ممثلي الجهات الدائنة المكلفين وضع خطة مساعدات ثالثة لليونان، ومن بينهم ممثل صندوق النقد الدولي الذي قال انه لن يساهم في هذه الخطة.

وقال صندوق النقد انه لن يشارك في هذه الخطة الثالثة قبل ان توافق اثينا على سلسلة اصلاحات كاملة وان يخفض الاوروبيون ديون اليونان التي تمثل 170% من اجمالي الناتج الداخلي.