&تهدف مصر من وراء مشروع قناة السويس الجديدة إلى إنعاش اقتصادها، لكن ذلك يستدعي آلاف المشاريع غيرها.

إيلاف - متابعة: في مراسم احتفالية، يدشن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس قناة السويس الجديدة، التي تراهن عليها السلطة المصرية لانعاش اقتصادها. وسيجري حفل التدشين، الذي يحل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ضيف شرف عليه، في الاسماعيلية على ضفة قناة السويس، بعد عام على وصول السيسي إلى الرئاسة.

رسالة إلى الجميع

مشروع تطوير قناة السويس من المشاريع الكبرى التي ركز عليها السيسي في حملته الانتخابية، مستهدفًا انعاش الاقتصاد الذي تدهور منذ اسقاط الرئيس الاسبق حسني مبارك في ثورة شعبية مطلع العام 2011، واعادة الامن.

والهدف من تشغيل المجرى الجديد البالغ طوله 72 كلم هو مضاعفة القدرة الاستيعابية لحركة الملاحة في القناة، التي تعتبر ممرًا رئيسًا يربط بين البحرين الاحمر والمتوسط.

وتتوقع هيئة قناة السويس أن يكون بوسع حوالى 97 سفينة عبور القناة يوميًا بحلول 2023، مقابل 49 سفينة حاليًا. وستسمح القناة الجديدة بسير السفن في الاتجاهين، ما يخفض مدة الانتظار المفروضة عليها من 18 إلى 11 ساعة.

وقال عمر عدلي، الخبير في مركز كارنيغي للشرق الاوسط: "انها رسالة موجهة إلى الجمهور وإلى المستثمرين الاجانب لاثبات قدرة الحكومة على انجاز مشاريعها".

معبر هام

قناة السويس التي اقيمت قبل 146 عاما محور هام للتجارة العالمية، واحد الممرات التي تشهد اكبر حجم من الملاحة في العالم. وسيؤدي افتتاح القناة الجديدة إلى زيادة ايرادات القناة السنوية من 5,3 مليارات دولار متوقعة للعام 2015 إلى 13,2 مليار دولار في العام 2023.

واذ اقر عدلي بانه يكون هناك بالتاكيد زيادة في الايرادات، تساءل: "هل الارقام المعلنة واقعية ويعتد بها؟ لا نعرف كيف تم احتسابها".

وتدشن القاهرة القناة في وقت تسعى مصر لترسيخ مكانتها لاعبًا لا يمكن اغفاله على الساحة الاقليمية، فيما خفض حلفاؤها الغربيون نبرة انتقاداتهم بشأن حملة القمع التي تستهدف جميع مكونات المعارضة الاسلامية وغير الاسلامية، التي اوقعت اكثر من 1400 قتيل وادت إلى توقيف عشرات الاف.

وقال عدلي: "النظام الجديد يخوض معركة سياسية من اجل ارساء شرعيته داخل البلاد وخارجها، والقدرة على انجاز مثل هذه المشاريع الاقتصادية تساهم في تعزيز هذه الشرعية".

هدية إلى العالم

وسيقود السيسي الخميس في حضور عدد من رؤساء الدول الاجانب عرضًا بحريًا على متن يخت كانت تملكه في الماضي العائلة المالكة في مصر. كما سيجري عرض جوي تشارك فيه طائرات رافال الثلاث وطائرات أف-16 الثماني التي تسلمتها مصر أخيرًا من فرنسا والولايات المتحدة.

وعلقت في مطار القاهرة لافتات كتب عليها: "قناة السويس الجديدة هدية مصر للعالم" فيما رفعت اعلام مصرية في جميع انحاء العاصمة. وفي وقت يواجه هذا البلد حملة غير مسبوقة من الهجمات الجهادية، سيتم نشر عشرة الاف شرطي عبر البلاد خلال مراسم التدشين، بحسب ما افادت وكالة انباء الشرق الاوسط.

وحده لا يكفي

ومشروع "قناة السويس الجديدة" جزء من خطة اقتصادية طموحة لتطوير منطقة قناة السويس، لتجعل منها مركزًا لوجيستيًا وصناعيًا وتجاريًا من خلال بناء عدة موانئ تقدم خدمات للاساطيل التجارية التي تعبر القناة.

ومن المتوقع أن يوفر هذا المشروع اكثر من مليون وظيفة خلال السنوات الـ15 المقبلة. وافتتح السيسي في الخامس من اب (اغسطس) 2014 اعمال حفر الفرع الجديد لقناة السويس، وقد طلب الرئيس انذاك أن تنتهي الاعمال خلال عام واحد.

وطرح بنك مصر المركزي اكتتابًا عاما للمصريين لتمويل اعمال انشاء الفرع الجديد للقناة جمع خلاله قرابة تسعة مليارات دولار. غير أن فواز جورج، خبير الشرق الاوسط لدى معهد لندن للاقتصاد، رأى أن مصر بحاجة إلى الاف المشاريع الاقتصادية غير قناة السويس، "فالاقتصاد لم ينطلق حتى الآن".

وتهدف الحكومة إلى تحقيق معدل نمو طموح قدره 7%، غير أن قطاع السياحة الحيوي& عانى جراء الاضطرابات السياسية والامنية التي تهز البلاد منذ الثورة الشعبية التي اطاحت حسني مبارك عام 2011.
&