دبي: أعلنت لجنة متابعة أسعار الوقود في الامارات اليوم تخفيض أسعار الديزل والجازولين (المستخدم كوقود للسيارات) ابتداءً من الأول من شهر سبتمبر المقبل بنسبة &9.5% و8.5 % على التوالي. وذلك مقارنة &مع الأسعار في أغسطس الجاري، ويأتي هذا الانخفاض في أسعار الديزل والجازولين تماشيا مع التراجع في أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية بعد هبوط سعر البرميل لأقل من 40 دولارا للبرميل.

وقد أدى ذلك الاعلان عن تخفيض الأسعار إلى حدوث ارتياح كبير بين مستخدمي السيارات في الدولة، وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بتغريدات مهللة بالقرار، ومتمنية ثبات الأسعار على حالها في الأشهر القادمة.
&
وحددت اللجنة خلال اجتماع عقدته اليوم في مقر وزارة الطاقة في أبوظبي برئاسة وكيل وزارة الطاقة الدكتور مطر حامد النيادي بيع مادتي الجازولين والديزل في محطات الدولة كافة لشهر سبتمبر القادم كالتالي:
&
وقود الديزل 1.86 درهم للتر والجازولين " سوبر 98 " ، 2.07 &درهم للتر والجازولين " خصوصي 95 " ، 1.96 &درهم للتر والجازولين " ي بلاس 91 " ، 1.89 درهم للتر.
&
وانخفض بذلك سعر وقود الديزل من &2.05 &درهم إلى &1.86 &بنسبة حوالي 18% وانخفض سعر اللتر من " الجازولين سوبر 98 " من2.225 &درهم إلى 2.07 &درهم وبنسبة &8.5%.
&
وانخفض سعر " الجازولين خصوصي 95 &"من &2.14 درهم للتر إلى 1.96 درهم و بنسبة &8.5 %، وانخفض سعر الجازولين "ي بلاس 91 " من 2.07 درهم للتر إلى 1.89 &درهم للتر وبنسبة &8.5 %.
&
وقال مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة رئيس اللجنة إن الأسعار التي ستطبق اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل تم تحديدها وفقا لمتوسط الأسعار العالمية للجازولين والديزل لشهر أغسطس الحالي مع إضافة التكلفة التشغيلية لشركات التوزيع .
&
وأوضح أن اللجنة ستعقد اجتماعا في 28 من سبتمبر المقبل لتحديد أسعار المحروقات خلال شهر أكتوبر القادم.
&
وكان قرار الحكومة الاماراتية حول تحرير أسعار الوقود وزيادتها الشهر الماضي، قد أثار &استنكارا واسعا بين المواطنين والمقيمين الذين حاولوا تحليله وايجاد الحلول لما قد يعانون منه.&
&
وكان وسم #تحرير_اسعار_الوقود_في_الامارات هو الاكثر تداولا ونشاطا على تويتر . وأبدى كثير من المغردين عدم رضاهم عن ارتفاع اسعار الغازولين وهو الخاص بوقود السيارات، معتبرين ان هذا القرار سيكلفهم ضعف ما يقومون بدفعه عند تعبئة بترول سياراتهم قبل تطبيق القرار.
&
وقالوا ان اللجوء لشراء سيارات كورولا، والسيارات الاقتصادية ذات مواصفات 4 سلندر، هي الحل لعدم التأثر بشكل كبير بهذا القرار.
&
& وقد دفع ذلك اللغط وكيل وزارة الطاقة الاماراتي النيادي إلى القول أن نسبة ما يصرف على الوقود في الإمارات والدول الخليجية المجاورة مقارنة بمتوسط دخل الفرد يتراوح بين 2-4%. وطالب بعدم الاستعجال في التحليلات في ما يخص قرار تحرير الوقود إلى أن تعلن أسعار سبتمبر.