واشنطن: اعلن نائب رئيس البنك المركزي الاميركي (الاحتياطي الفدرالي) ستانلي فيشر الجمعة ان البنك "لم يتخذ بعد قراره" في شان موعد رفع نسبة الفائدة.

وفي مقابلة مع قناة سي ان بي سي المالية، اقر فيشر بان عدم استقرار الاسواق وتباطؤ الاقتصاد الصيني "يؤثران في الجدول الزمني للقرار"، لكنه اكد وجوب "الانتظار للاطلاع" على المعطيات الاقتصادية والمالية المقبلة قبل اجتماع اللجنة النقدية للاحتياطي في 16 و17 ايلول/سبتمبر.

واذ تطرق الى الاضطرابات المالية في الاسابيع الفائتة، قال "انا واثق باننا لا نستطيع فهم كل ما يحصل (...) ولكن نعم، هذا الامر يؤثر في الجدول الزمني للقرار الذي قد نتخذه". وتدارك "لكنني اعتقد ان الامور ستهدأ بسرعة".

وكان فيشر يتحدث على هامش المؤتمر النقدي في جاكسون هول (غرب) حيث سيلقي مداخلة السبت. واوضح ان تباطؤ الاقتصاد الصيني يؤثر "في شكل محدود نسبيا" على الصادرات الاميركية. وفي المقابل، فان هذا الامر يؤثر في اقتصادات العديد من الدول وخصوصا في شرق اسيا.

وردا على سؤال عن الاقتصاد الاميركي، ابدى فيشر "ثقته" بان التضخم في الولايات المتحدة سيرتفع الى اثنين في المئة بحسب توقعات الاحتياطي الفدرالي، موضحا ان تراجع اسعار الواردات واسعار المواد الاولية وبينها النفط هو عامل ثانوي.

&