واشنطن: تراجعت نسبة البطالة في الولايات المتحدة الى ادنى مستوياتها منذ نيسان/ابريل 2008 قبيل الازمة المالية العالمية، ورغم النتائج المخيبة لانشاء وظائف جديدة في اب/اغسطس، بحسب الارقام التي نشرتها وزارة العمل الجمعة.

وانخفضت نسبة البطالة الى 5,1% في مقابل 5,3% في تموز/يوليو مما فاق توقعات خبراء الاقتصاد.

الا انه لم يتم انشاء سوى 173 الف وظيفة في اب/اغسطس وهو رقم اقل من توقعات المحللين الذين كانوا يعولون على 217 الف وظيفة جديدة.

ويفسر تراجع البطالة خصوصا بارتفاع عدد الوظائف الجديدة في الاشهر الثلاثة السابقة.

ويتم تحديد ارقام الوظائف المستحدثة ونسبة البطالة من خلال استطلاعين الاول لدى الشركات والثاني لدى الاسر مما يفسر التباين في الارقام.

وانخفض عدد العاطلين عن العمل الى 8 ملايين في مقابل 8,26 ملايين في تموز/يوليو مما يشكل حدا ادنى جديدا منذ نيسان/ابريل 2008.

ومع ان عدد العمال بدوام جزئي لا يزال كبيرا ويبلغ 6,5 ملايين الا ان سوق العمل بلغت في اب/اغسطس عتبة العمالة الكاملة (اي ما يوازي نسبة بطالة تتراوح بين5% و5,2%).

وهذا احد اهداف الاحتياطي الفدرالي الاميركي الذي يعقد اجتماعا بعد اقل من اسبوعين في 16 و17 ايلول/سبتمبر ليقرر ما اذا كان سيبدا في رفع معدلات الفوائد.

من جهة اخرى، فتحت اسعار النفط على انخفاض في نيويورك الجمعة حيث بلغ سعر النفط الخفيف المرجعي (لايت سويت كرود) تسليم تشرين الاول/اكتوبر46,47 دولارا بتراجع 28 سنتا.

كما بدات بورصة وول ستريت مداولاتها على تراجع& الجمعة بعد نشر ارقام التوظيف اذ خسر مؤشرا داو جونز 0,42% وناسداك 1,26%.