شيكاغو: ربما يبدو أن الأثرياء يعرفون شيئًا عن المال لا نعرفه. فإن أغنى 1 في المئة من البشر يملكون الآن نصف ثروة العالم، بحسب تقرير كريدي سويس عن الثروة العالمية. ولعل الأثرياء يمتلكون أسرارًا تتيح لهم تكديس الثروة، لكن هذا لا يعني أن يبقى ما يعرفونه طي الكتمان.

أدناه سبعة اشياء يعرفها كل ثري، ويمكنك أن تستخدمها لبناء ثروتك الخاصة.

1- نسّق الانفاق مع الهدف

قال مايكل كاي، رئيس شركة فايننشيال لايف فوكس للاستشارات المالية، أن من مفاتيح الثراء أن ترسم لنفسك أهدافًا. فالاثرياء يعرفون الأشياء التي يهتمون بها، وهم حريصون على ألا يهدروا مواردهم على أشياء بلا قيمة. وبحسب كاي، لا ينفق الاثرياء إلا على أشياء يهتمون بها، ويمكن أن نتعلم منهم تحديد الاهداف ومراقبة إنفاقنا لنرى إن كان منسجمًا مع أهدافنا.

2- لا تهدر المال لشراء اعجاب الآخرين

لا تصرف أغلبية الأثرياء وقتها ومالها لنيل إعجاب الآخرين. قال كاي: "ليسوا في سباق ويعرفون انهم حققوا النجاح، وبالتالي لا يهتمون بما يفكر فيه الآخرون".

في الحقيقة، ما كان كثير من الأثرياء ليحققوا الثراء لو انفقوا مالهم الذي كسبوه بمشقة على شراء اشياء يشتريها آخرون. فالعيش دون امكانياتهم ورفض نمط الحياة الباذخ من الأسرار الكبيرة لأكبر أثرياء أميركا، بحسب كتاب "المليونير في البيت المجاور" الذي تصدَّر قائمة الكتب الأكثر مبيعًا. فإنفاقك كي تبدو ثريًا قبل أن تكون ثريًا بحق أقصر طريق لتخريب هدفك في نيل الثروة.

3- كثير من السيولة

يحرص الأثرياء على امتلاك سيولة كافية، أو ما يكفي من النقود لتغطية احتياجاتهم على المدى القريب. يقول كاي إنهم لا يعطلون حياتهم بسبب حادث غير متوقع فلديهم صندوق لحالات الطوارئ. وتكون عند الأثرياء احتياطات نقدية لأنهم منضبطون بما فيه الكفاية للادخار والتوفير. وينصح كاي بتحويل نسبة ثابتة شهريًا من الحساب الجاري إلى صندوق التوفير.

4- للتكاليف أهميتها

يمكن للتكاليف والرسوم غير المتوقعة أن تأتي على ثروتك بكل سهولة. قال تايلور شولتي، الرئيس التنفيذي لشركة ديفاين فايننشيال الاميركية المختصة بالتخطيط المالي وادارة الاستثمارات: "الاثرياء يعرفون أن كل رسم يدفعونه يعني نقصًا في المال الذي يملكونه".

يولي الاثرياء رسوم الاستثمار اهتمامًا خاصًا، الأمر الذي يغفله كثيرون. وعلى سبيل المثال، نصف العمال لا يعرف انه يدفع رسومًا عن حسابات مدخراته التقاعدية، على الرغم من أن هذه الرسوم يمكن أن تستنزف الدخل.

وإذا استثمرت 100 الف دولار 20 سنة ودفعت رسمًا سنويًا قدره 1 في المئة، فان قيمة محفظتك الاستثمارية ستنخفض بمقدار 30 الف دولار مما لو كان الرسم الذي تدفعه سنويًا 0.25 في المئة.

5- أهمية مكان ادخار المال بقدر أهمية توزيعه

يتلقى من يريد الاستثمار استشارة بشأن توزيع المال، اي أن يكون لديه خليط ملائم من الاستثمارات، وليس وضع كل ما لديه من مال في استثمار واحد. لكن الأثرياء يعرفون أن موضع المال لا يقل أهمية عن توزيعه على خليط مناسب من الاستثمارات. بكلمات أخرى، الأثرياء لا يودعون كل ارصدتهم في نوع واحد من الحسابات. كما أن لدى الاثرياء استثمارات في حسابات وساطة للحد من تأثير الضرائب عند التقاعد، كما يقول شولتي.

يمكن أنواع الاستثمارات التي تملكها في حساباتك أن تمارس تأثيرًا بالغًا على مردودك على المدى البعيد. ويُفضل عادة ايداع الاوراق المالية مثل السندات والصناديق المشتركة والأسهم في حسابات توفير تقاعدي آجلة الضريبة، أي تخضع للضريبة بعد سحبها عند التقاعد، وفي اسهم فردية مودعة في حسابات واسطة.

6- التخطيط الضريبي السنوي مهم وحاسم

لا ينتظر الأثرياء موعد تقديم الكشوف المالية للبدء بالتفكير في الضريبة، بل يتخذون خطوات طيلة السنة للتخفيف من وطأة الضرائب، كما يقول كاي. وبمساعدة خبراء في الضرائب يتجنب الأثرياء الوقوع في أخطاء ضريبية مكلفة أيضًا. يضاف إلى ذلك أن الأثرياء يحمون مدخراتهم بتقديم مساهمات خيرية على امتداد السنة – وهي هبات نقدية أو بضائع أو هذه وتلك معًا.
يقول شولتي إن تقديم الهبات والتبرعات لأغراض خيرية أداة ممتازة للتخفيف من آثار الضريبة، وإن الأثرياء يعرفون ذلك، "ولا يتعين أن تكون ثريًا للقيام بذلك".
وسواء كتبتَ شيكًا لجمعية خيرية أو تبرعت بملابس لم تعد تستخدمها، فيجب الاحتفاظ بالإيصالات للمطالبة باعفاءات ضريبية عن هذه الأعمال الخيرية.

7- أهمية الاستعانة بمستشارين

يحيط الأثرياء أنفسهم بمستشاريهم ضريبيين وقانونيين وماليين. ولزيادة فرصك في الثراء، لا يجب أن تكون ثريًا كي تستعين بخدمات مستشار، بل على العكس فان الاستثمار في منظومة مساندة يساعدك في تحقيق الثراء الذي تطمح إليه.

قال كاي: "إذا بقيتَ تتعلل بنقص المال لعدم السير في الطريق الصحيح، فإنك سترتكب الأخطاء نفسها تكرارًا. فالأثرياء لا يحاولون أن يفعلوا كل شيء بأنفسهم".
يوصي كاي باستخدام أفضل مستشار تستطيع أن تدفع بدل اتعابه كي لا تهدر المال على استشارة سيئة، وتستطيع الاستعانة بمكاتب تقدم استشارتها مقابل رسم.

أعدت "إيلاف" هذه المادة عن صحيفة شيكاغو تربيون على الرابط أدناه

http://www.chicagotribune.com/business/ct-personal-finance-wealthy-secrets-20161018-story.html