إيلاف من أبوظبي: كشف المصرف المركزي الإماراتي عن تراجع الطلب على القروض الشخصية والتجارية وقروض الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمويلات غيرالمقيمين خلال الربع الثالث من العام الجاري، وفقًا لما أظهرته نتائج مسح الثقة في الائتمان الصادر من "المركزي"، وعزا ذلك إلى عدم رغبة البنوك في تحمل المخاطر والتشدد في شروط التمويل والتدقيق في معايير منح الائتمان، فضلًا عن عدم رغبة المصارف في تمديد القروض القائمة.

تراجع الشخصية والتجارية
وأوضحت نتائج مسح الثقة في الائتمان أن هناك تباطؤًا في الطلب على القروض الشخصية والتجارية من البنوك، خصوصًا في الاقتراض لشراء سيارة أو للاستثمار في مسكن، بينما ارتفع الطلب قليلًا على بطاقات الائتمان، مبينًا أن هناك تفاؤلًا متواضعًا في نمو الطلب خلال الربع الأخير من العام 2016.

نمو قروض الاتصالات
وأفاد المصرف المركزي بأن نتائج المسح أظهرت نمو الطلب على القروض في الربع الثالث من العام الجاري في قطاعات معينة منها "الاتصالات، النقل والتخزين"، فيما كان النمو سلبيًا في جميع الأنشطة الاقتصادية الأخرى، مشيرًا إلى أن التشدد في الطلب كان أكثر وضوحًا في قطاعات التعدين والمحاجر وتجارة الجملة والتجزئة والتصنيع، بينما سجل الطلب على القروض الصناعية تراجعًا واضحًا في معظم الصناعات.

ثبات معايير الائتمان
وأجمع نحو 80 في المئة من البنوك المشاركة في "مسح المركزي" على عدم وجود تغيير في معايير ونمط منح الائتمان للأفراد في الربع الثالث من العام الجاري، منوهة بإمكانية بسيطة للتغيير بالتخفيف أو التشديد في الربع الرابع.

55 مليار شيكات مرتجعة
في سياق متصل، أفصح المصرف المركزي الإماراتي أخيرًا عن أن قيمة الشيكات المرتجعة في الشهور التسعة الأولى من العام 2016 بلغت 55.3 مليار درهم، ما نسبته 4.8 في المئة من إجمالي قيمة الشيكات التي تمت مقاصتها في تلك الفترة والتي سجلت تريليون و162 ملياردرهم.

وأكدت بيانات صادرة من "المركزي الإماراتي" أنه جرت مقاصة 22.4 مليون شيك، وبلغ عدد الشيكات المرتجعة منها نحو المليون شيك خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

انخفاض قيمة الشيكات
وكشف "المركزي" عن انخفاض ملحوظ في قيمة الشيكات المرتجعة في نهاية شهر سبتمبرالماضي مسجلة 4.85 مليارات درهم لعدد 107 آلاف و333 شيكًا، مقابل 6.23 مليارات درهم لعدد 113 ألف و788 شيكًا حتى نهاية أغسطس الماضي، بفارق بلغ مليار و380 مليون درهم.

5.4 تريليونات تحويلات بنكية
بينما أظهرت بيانات حديثة للمصرف المركزي الإماراتي قيمة التحويلات المالية بين البنوك العاملة في الإمارات خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، والتي بلغت قيمتها 5.4 تريليون درهم، فيما سجلت السحوبات النقدية من المصرف المركزي في الفترة نفسها 194.3 مليار درهم، وسجلت الإيداعات لدى "المركزي الإماراتي" 190.5 مليار درهم.

6 %نموًا في الودائع
وكشفت إحصاءات المصرف المركزي الحديثة عن أن ودائع المقيمين في الإمارات شهدت نموًا ملحوظًا، إذ سجلت 360.7 مليار درهم في نهاية أغسطس من العام الماضي، وارتفعت إلى 383.5 مليار درهم حتى نهاية أغسطس 2016، بينما ارتفعت ودائع غير المقيمين في الدولة في نهاية أغسطس الماضي بنسبة 3.6 في المئة، مسجلة 28.74 مليار درهم، وبالتالي ارتفعت ودائع الأفراد المقيمين وغير المقيمين في الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري بنسبة 6.1 في المئة.

23 % ارتفاع أصول الذهب
في السياق عينه، رفع المصرف المركزي الإماراتي أخيرًا من أصوله الذهبية خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، بنسبة 23.6 في المئة (أي مايعادل مليون درهم)، وأوضحت الإحصاءات أن غطاء "المركزي" من المعدن الأصفر بلغ 1.164 مليار درهم في يونيو الماضي.